أخبار الدار

تفاصيل رفض البرلمان أولى “عرائض” طلبة الطب والهندسة

الدار/

رفض مجلس النواب، أولى العرائض التي تم تقديمها للجنة المكلف بالعرائض والملتمسات بسبب "عدم استيفاء الشروط".  

ويتعلق الأمر بعريضة تقدمت بها كل من التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب والتنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، والتي تطالب  بسحب مجموعة من مقتضيات مشروع القانون الإطار 51.17 للتربية والتكوين.

وتطالب العريضة رفض البنود الرامية إلى "إلزام الطلبة بدفع أي رسوم للتسجيل باعتبارها منافية لمبدأ المجانية"، و"تعميم المنحة والزيادة في قدرها"، إلى جانب "التنصيص على فتح مناصب مالية كافية بما يغطي حاجيات المواطنين"، و"توفير شروط العمل في ظروف آمنة وقارة، مع القطع مع فلسفة التوظيف بالعقد"، مع منح على اللغة العربية والامازيغية المنزلة اللائقة كلغات دستورية مع الانفتاح على  جميع اللغات الحية وعلى رأسها اللغة الانجليزية، وعدم الاقتصار على الفرنسية وحدها والتمكين له.

وبررت اللجنة رفضها لهذه العريضة، بـ"عدم استيفاء العريضة للشروط المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 44.14 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية"، بسبب "عدم إرفاق ملف العريضة بنسخ البطائق الوطنية للموقعين عليها"، ما يعد "مخالفة لمنطوق المادة 6 من القانون التنظيمي المذكور.

كما تتضمن مبررات الرفض "كون العناوين المدرجة لدى الغالبية العظمى للموقعين غير كاملة"، علاوة على كونها "تضمنت أسماء أعضائها وأرقام بطائقهم الوطنية، لكنها لم تتضمن توقيعاتهم ولا عناوينهم الكاملة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى