أخبار دوليةسلايدرمال وأعمال

مباحثات إماراتية بريطانية لتعزيز الشراكة الاقتصادية الثنائية

أجرت دولة الامارات العربية المتحدة ، والمملكة المتحدة ، اليوم الخميس بأبوظبي، مباحثات لتعزيز آفاق الشراكة الاقتصادية وتوسيع مجالات التعاون التجاري والاستثماري بينهما .

في هذا السياق عقد عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الاماراتي، اجتماعا مع أندرو جريفيث، وزير الاقتصاد بوزارة الخزانة البريطانية، تمت خلاله مناقشة سبل دعم آليات التواصل بين مجتمعي الأعمال بالبلدين ، بما يسهم فتح مجالات عمل جديدة خاصة في ظل وجود فرص استثمارية وتجارية كبيرة، وإمكانية تقديم المزيد من التسهيلات والحوافز للمصدرين والمستوردين في أسواق البلدين .

واتفق الجانبان ، وفق مصدر رسمي ،على تبادل الخبرات في مجالات الابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال والخدمات المالية، وتوفير برامج جديدة لنمو أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدين .

وقال وزير الاقتصاد الاماراتي في تصريح صحفي عقب اللقاء إن المملكة المتحدة، تعد وجهة اقتصادية واعدة وشريكا تجاريا مهما لبلاده في القارة الأوروبية، مبرزا ان البلدين يوفران فرصا استثمارية واعدة في قطاعات الاقتصاد الجديد والتمويل الأخضر والبنية التحتية والشركات العائلية والاقتصاد الدائري والتكنولوجيا والخدمات المالية والطاقة المتجددة والتصنيع.

يشار الى أن قيمة التجارة غير النفطية بين الامارات وبريطانيا ، فاقت خلال عام 2022 عشر مليارات دولار، بنمو نسبته 26 في المائة مقارنة مع عام 2021، فيما تعد المملكة المتحدة رابع أكبر شريك تجاري أوروبي لدولة الإمارات حسب بيانات عام 2022، إذ تستحوذ على 11 في المائة من إجمالي تجارتها الخارجية غير النفطية مع أوروبا، كما تعد الإمارات الشريك التجاري الأول عربيا والـ 19 عالميا للمملكة المتحدة. وتستحوذ الإمارات على نحو 30 في المائة من إجمالي تجارة المملكة المتحدة مع الدول العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى