أخبار الدارسلايدر

مجلس الجالية المغربية بالخارج يشارك في الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب تحت شعار “تمغربيت جسر للتواصل”

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 28 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم بالرباط في الفترة ما بين 01 و 11 يونيو الجاري، تحت شعار “مغاربة العالم والقيم: تمغربيت جسر للتواصل”.

وذكر بلاغ للمجلس أن هذا الشعار ينطلق من “سؤال مركزي، وهو كيف ساهم ويساهم مغاربة العالم في تلاقح القيم الإنسانية، سواء من خلال توطين قيم المغرب الغني بروافد شخصيته في بلدان الإقامة، أو من خلال إغناء الرصيد القيمي للمغرب من خلال المساهمة في استمرارية تدفق قيم إنسانية وتفاعلها مع المكون القيمي المغربي؟”.

كما أبرز البلاغ أن مشاركة المجلس في المعرض الدولي للنشر والكتاب هذه السنة تشتمل على سلسلة ندوات تجمع كفاءات مغاربة العالم حول تيمة القيم الإنسانية ودور “تمغربيت” في ذلك، وكذا تقديم إصدارات وإبداعات مغاربة العالم للقارئ، إضافة إلى تقديم معرضا حول القيم الإنسانية في الرسائل والخطب الملكية، الموجهة للجالية المغربية بالخارج.

ويتضمن برنامج مشاركة المجلس كذلك تقديم مكتبة رقمية محمولة على تطبيق ذكي، وموجهة من جهة لمغاربة العالم، ومن جهة أخرى لكل الفاعلين في قطاع الهجرة والثقافة المغربية، إضافة إلى ندوات حول قضايا مغاربة العالم، مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والمكتبة الوطنية، ووكالة بيت مال القدس الشريف، والعديد من الجامعات.

كما يقدم مجلس الجالية، حسب البلاغ، موسوعة الحضارة المغربية، والتي تعتبر الأولى من نوعها بالمغرب، في 12 مجلدا، ويهدف من خلالها المجلس إلى تنظيم معرفة علمية موثقة موجهة بلغات العالم للجالية المغربية بالخارج، ومن خلالها لكل العالم بموسوعة مفتوحة تضم في صيغتها الأولى 12 مجلدا وتبقى مفتوحة على الإضافة والتوسيع.

زر الذهاب إلى الأعلى