أخبار الدار

استقالة كوهلر المبعوث الأممي إلى الصحراء والرباط تعبّر عن أسفها

أعلنت الأمم المتحدة، مساء اليوم (الأربعاء)، أن مبعوثها إلى الصحراء الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر (76 عاماً) استقال من منصبه "لدواع صحية"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس بريس".

وقالت المنظمة الدولية في بيان إنّ "الأمين العام (أنطونيو غوتيريش) يأسف بشدّة لهذه الاستقالة لكنّه قال إنّه يتفهّمها تماماً وقد أعرب عن أطيب أمنياته للمبعوث الأممي الذي تسلّم مهامه في يونيو 2017".

من جهتها، عبرت الخارجية المغربية عن أسفها، في بلاغ لها. ويسجل نص البلاغ أن "المملكة المغربية أخذت علما، بأسف، استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، السيد هورست كوهلر".

وكان كولر، قد أقر في مارس الماضي، بصعوبة التوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء في المرحلة الحالية، مضيفا أن "الفترة المقبلة تتطلب أن نمر إلى طرح الأسئلة الموضوعية".

وشدد المبعوث السابق عقب اختتام المائدة المستديرة الثانية حول نزاع الصحراء بمدينة جنيف السويسرية، على ضرورة شروع أطراف النزاع في الدخول في خطوات جريئة من أجل بناء الثقة، واعتبر ذلك عنصرا ضروريا لإحراز تقدم في الملف، موردا أن "ساكنة الصحراء تستحق أن ينتهي هذا النزاع".

وأعلن كولر في الموعد نفسه عن موافقة جميع الأطراف المشاركة في الاجتماع على عقد جولة ثالثة من المحادثات بحضور التشكيلة الحالية نفسها، وهي المغرب والجزائر وبوليساريو وموريتانيا، في خطوة تهدف إلى بحث عناصر التقارب بين أطراف النزاع.

المصدر: الدار – أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى