أخبار دوليةسلايدر

المغرب في المرتبة الثامنة عربياً في حداثة الدولة

الدار- المحجوب داسع

احتل المغرب المرتبة الثامنة عربيا في “حداثة الدولة”، بحسب التصنيف الصادر عن «مركز الشرق الأوسط للاستشارات السياسية والاستراتيجية»، المعروف اختصاراً باسم «MenaCC»، والذي يقع مقره في الكويت.
وفي المؤشرات الفرعية التي استند اليها التصنيف، جاءت المملكة في المرتبة الثامنة في مؤشر الحريات العامة، و العاشرة في مؤشر انفاذ القانون، و السادسة في مؤشر الحريات الاقتصادية، و الـخامسة في مؤشر انفاذ العدالة، و الـ11 في التقدم الاجتماعي، و ال9 في مؤشر الأكثر مكافحة لمدركات الفساد، و الثامنة في مؤشر متانة واستقرار الدولة، و الـخامسة في مؤشر الابتكار، و العاشرة في مؤشر المساواة بين الجنسين.
وجاءت الإمارات في صدارة الدول العربية، فيما كان المركز الثاني على المؤشر من نصيب قطر، فيما حلت الكويت ثالثة، بينما جاءت سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية في المركزين الرابع والخامس، على التوالي.
ويعنى التصنيف برصد أفضل الدول العربية تقدماً في مسار تعزيز مقومات دولة الحداثة، ودعم ممارسة ثقافة المواطنة وتعزيز بيئة الحريات المرتبطة بالتنمية. واستند التصنيف في المفاضلة بين الدول العربية إلى عدة مؤشرات، وهي: مؤشر الحريات العامة، مؤشر الحريات الاقتصادية، مؤشر المساواة بين الجنسين، مؤشر الابتكار، مؤشر إنفاذ القانون، مؤشر إنفاذ العدالة، مؤشر التقدم الاجتماعي، مؤشر مكافحة الفساد، مؤشر مخاطر الفساد، ومؤشر متانة الدولة والاستقرار السياسي.

زر الذهاب إلى الأعلى