الدين والحياة

المساجد في المغرب تعلّم 3 ملايين شخص منذ العام 2000

الدار/ سعيد المرابط 

تعلم المساجد في المغرب أكثر من 3 ملايين شخصا من البالغين منذ عام 2000، عندما تم إطلاق الخطة الوطنية لمحاربة الأمية في البلاد.

وقدم هذه الأرقام اليوم وزير الشؤون الإسلامية، أحمد توفيق، الذي رافق الملك محمد السادس في حفل أقيم في الدار البيضاء؛ حيث كافأ أفضل الطلاب في هذا البرنامج في العام الدراسي الماضي.

وأكد توفيق، في تصريحات صحفية، أن برامج محو الأمية يبث مرتين في اليوم بواسطة قناة محمد السادس للقرآن الكريم – وهي إحدى القنوات التي تتمتع بأعلى جمهور – ويتم تدريسها أيضًا من خلال الموقع الإلكتروني، لوزارة الشؤون الإسلامية.

وأضاف الوزير أن الهدف من هذا البرنامج هو الوصول إلى 4.5 مليون مستفيد في أفق عام 2021، وأشار إلى أن ما مجموعه 300 ألف شخص التحقوا بالعام الدراسي الحالي.

وأشار إلى أنه في العام الدراسي الماضي، التحق ما مجموعه 316 ألف من البالغين، في الدورات بتعبئة 7000 مسجد في جميع أنحاء البلاد وأكثر من 8000 مدرب.

ولا تزال الأمية تؤثر على 32 بالمائة من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات، وتؤثر على عدد أكبر من النساء أكثر من الرجال، وعلى المناطق القروية، وليس في المناطق الحضرية.

هذا، إلى جانب ارتفاع معدلات الهدر المدرسي، الذي يثقل كاهل جميع مستويات التنمية في المغرب، على الرغم من الجهود التي بذلتها الدولة في السنوات الأخيرة؛ لتعزيز معدلات الالتحاق بالمدارس أو إنشاء التعليم الإلزامي من المرحلة الابتدائية حتى 15  سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى