أخبار الدار

في حضور رئيس الحكومة.. المعارضة تحذر من “انهيار” منظومة الصحة

رسمت فرق المعارضة في مجلس النواب، صورة قاتمة عن أوضاع المنظومة الصحية في البلاد، خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الإثنين. 

وأكد عدي بوعرفة، البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب، على أن "الوضعية الصحية كارثية بكل المقاييس"، وهو ما يتجلى في "سخط المواطنين على تدني الخدمة الصحية وأحيانا عدم وجودها بالقرب منه".

واعتبر البرلماني أن "الرفع من مستوى الخدمة الطبية يحتاج إلى إرادة سياسية حقيقية  وإلى ثورة فكرية وتدبيرية واجتماعية عميقة لتضمن للمريض العلاج وللأطر الصحية الكرامة وتكافؤ الفرص"، وذلك عن طريق توزيع عادل للخدمات الصحية، بجودة عالية وتكوين أساسي وتعزيز الكفاءات والعمل على تحسين الموارد البشرية.

إلى ذلك، حذر بوعرفة من عودة بعض الأمراض المنقرضة لتفتك بصحة المواطنين، وضمنها الجذام والسل، الأمر الذي يؤشر حسب المتحدث على "بداية إنهيار المنظومة الصحية".

علال العمراوي، الذي قدم مداخلة باسم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، اعتبر أن تناول الحكومة للقطاع الصحي لا تتجاوز أرقاما وتوجيهات مسؤولين بالوزارة، "بعيدا عن البعد الاستراتيجي في هذا القطاع"، حسب ما جاء على لسان المتحدث الذي أضاف أن "حصيلة الحكومة لم تأخد بعين الإعتبار ناقوس الخطر في المجال".

وشدد المتحدث على أن حكومة سعد الدين العثماني على أن الحكومة الحالية حققت رقما قياسيا في إضرابات الأطر الصحية، والتي تحتج وفق البرلماني بسبب "المعاناة وغياب الدعم ومخلفات موجات التعيينات في الوزارة المبنية عن الولاء الحزبي وبعيدة عن الكفاءة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى