أخبار دوليةسلايدرملتيميديا

المغرب في المركز السادس عربياً والـ 57 عالمياً في مؤشر الذكاء الاصطناعي

الدار- المحجوب داسع

حلّ المغرب في المركز الـسادس عربياً وال 57 عالميا على مؤشر الذكاء الاصطناعي، الصادر عن شركة “تورتواز ميديا” المتخصصة في الذكاء الاصطناعي.
وفي التصنيفات الفرعية حلّت المملكة في المركز الـ47 في معيار البنى التحتية المخصصة للذكاء الاصطناعي، والمركز ال 50 في الاستراتيجيات الحكومية الداعمة للتكنولوجيا، والمركز ال 62 في معيار المشاريع التجارية، التي تركز على الذكاء الاصطناعي، والمركز ال 56 في الأبحاث المتعلقة بالتكنولوجيا.
عربيا، حلّت الإمارات في المركز الأول عربياً والـ 28 عالميا، متبوعة على التوالي بـ السعودية 31، قطر 42، مصر 52، تونس 56، المغرب 57، البحرين 58.
على الصعيد العالمي، جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى، متبوعة على التوالي الصين، سنغافورة، المملكة المتحدة، كندا، كوريا الجنوبية، إسرائيل، ألمانيا، فيما تذيلت التصنيف باكستان، سيريلانكا، نيجيريا، كينيا.
ويهدف مؤشر الشركة إلى رصد التطورات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في 62 دولة اختارت الاستثمار فيه، مبيناً أن ثورة هذا النوع من الذكاء، ستؤثر في الأعمال والحكومة والمجتمع.
ويهدف مؤشر الشركة إلى رصد التطورات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في 62 دولة اختارت الاستثمار فيه، مبيناً أن ثورة هذا النوع من الذكاء، ستؤثر في الأعمال والحكومة والمجتمع.
واعتمد المؤشر على معايير قسمت إلى 7 ركائز فرعية؛ وهي: المواهب، البنية التحتية، البيئة التشغيلية، البحث، التطوير، الاستراتيجية الحكومية، التجارة.
وأكد التقرير، أن هذه الثورة، ستؤدي إلى تغيير الطريقة التي تنجز فيها الأعمال التجارية، كما ستُحدث تأثيراً كبيراً في المجتمعات والحكومات، وقد حققت هذا العام قفزة هائلة إلى الأمام.
وأوضح التقرير، أن ظهور روبوت المحادثة ChatGPT، وما تلاه من سباق بين شركات التكنولوجيا الكبرى لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، أدى إلى احتدام النقاش حول أفضل السبل لإدارة مخاطر هذه التكنولوجيا الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى