المواطن

ابن سليمان.. سجناء سابقون يؤسسون جمعية لإعادة إدماجهم

الدار/ بوشعيب حمراوي

اختار مجموعة من النزلاء السابقين لسجون المملكة، إحداث جمعية خاصة تعنى بأوضاعهم الاجتماعية والنفسية، وتساعدهم على إعادة الإدماج في الحياة العامة.  

فقد تم، أخيرا، عقد جمع عام تأسيس للجمعية التي حملت اسم (جمعية الصحوة لقدماء السجناء)، بمقر دار الشباب ابن سليمان. حيث تمت مناقشة القانون الأساسي  للجمعية والمصادقة عليه، كما تمت المصادقة على التقريرين المالي والأدبي للجنة التحضيرية التي أشرفت على الإعداد للجمع العام. وتم انتخاب أعضاء المكتب المسير للجمعية. حيت تم انتخاب عزيز العشابي رئيسا للجمعية. وضمت باقي تشكيلة المكتب. كل من الفاطمي زاعف كنائب للرئيس. و شكري فائز كاتب عاما، ينوب عنه سعيد بوشتاوي. ولحسن النقالي أمينا للمال.

وذكر المؤسسون أن أهداف الجمعية، إيجاد مخاطب رسمي وقانوني يمكنهم من التنسيق والعمل إلى جانب المؤسسات العمومية وشبه العمومية والقطاع الخاص. من أجل إيجاد حلول ناجعة لإعادة إدماج المفرج عنهم من السجناء. وتيسير ولوجهم إلى سوق الشغل والحياة العامة، وتمكينهم من المكانة اللائقة لهم، كمواطنين ومواطنات إلى جانب باقي المغاربة. 

كما ستمكنهم الجمعية من العمل في إطار التحسيسي التوعوي بشخصية السجين السابق. والتي تفرض تعاملا خاصا ومنصفا. وكذا نشر ثقافة التسامح وتفادي كل ما من شأنه أن يضر بالحياة الإنسانية. ودعم السجون والإصلاحيات والمدارس التعليمية على مستوى الوقاية من الإدمان والابتعاد على الانحراف والجريمة. وذلك بعقد لقاءات وندوات فكرية داخلها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى