أخبار الدار

بسبب شكاوى حول”الإشادة بالشعوذة”.. الهاكا توقف برنامجا للرقية

الدار/ مريم بوتوراوت

قررت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، وقف برنامج حول الرقية الشرعية يبث على إحدى الإذاعات الخاصة، بسبب "الإشادة بالشعوذة".

ويتعلق الأمر ببرنامج يحمل عنوان "باسم الله أرقيك"، كان موضوع شكاية من الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، والتي يستفاد منها حسب "الهاكا" أن "بعض برامج الخدمات الإذاعية الخاصة، تشيد بالشعوذة، خاصة أسلوب ومنهجية تقديم وعرض برنامج "باسم الله أرقيك"، والذي يستغل حسب الشكاية جهل وضعف بعض المستهلكين، مما قد يلحق الضرر بمصالحهم المادية وسلامتهم الصحية، بشكل يتنافى مع القوانين الجاري بها العمل".

واستندت "الهاكا" في قرارها إلى تناول ضيف البرنامج لحالات صحية نصح فيها بأدوية من الأعشاب، في الوقت الذي تنص فيه المادة 9 من القانون 77.03 المتعلق بالإتصال السمعي البصري على أنه " يجب ألا تكون البرامج وإعادة بث البرامج أو أجزاء منها، تحرّض على نهج سلوك يضر بالصحة أو سلامة الأشخاص والممتلكات أو حماية البيئة". 

وأكد المصدر على أن ضيف البرنامج الدائم عمل على "تشخيص بعض الحالات بناء على مكالمات هاتفية ورسائل نصية للمستمعين، واقترح لها حلولا علاجية عبارة عن خلطات مكونة من أعشاب وماء الرقية"، لتقرر الهيأة على هذا الأساس وقف بث الإذاعة الخاصة خلال التوقيت الاعتيادي لبرنامج "باسم الله أرقيك" ، لمدة أسبوع، مع بث بيان يشرح أسباب التوقيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى