أخبار دوليةسلايدر

رئيس إقليم كردستان العراق ينهي أزمة موعد تنظيم الانتخابات البرلمانية في الإقليم 

الدار-عبد الحميد العلوي

أنهى رئيس إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، أزمة عدم الاتفاق على موعد إجراء الانتخابات البرلمانية.
و أعلن نيجيرفان بارزاني أن يوم 25 فبراير 2024، هو موعد إجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم، حيث كشف المتحدث باسم رئاسة الإقليم دلشاد شهاب، في مؤتمر صحفي مساء أمس الخميس، أن هذا المرسوم الإقليمي بتحديد موعد الانتخابات الذي وقعه بارزاني قد صدر “بعد إجراء استشارات ونقاشات مع كافة الأطراف السياسية بإقليم كردستان”.
و  أكد  شهاب  أن  “جميع الأطراف متفقة على إجراء الانتخابات في هذا التاريخ”.
و بهذا الإعلان، إنتهت الأزمة التي رافقت جدل تحديد موعد الانتخابات البرلمانية؛ وذلك بعد أيام قليلة فقط من الاجتماع رفيع المستوى الذي عقده الحزبان الرئيسيان الكرديان الديمقراطي والاتحاد الوطني، الأحد الماضي في مدينة السليمانية.
و صدر   عن هذا الاجتماع يلاغ ختامي تضمن الاتفاق بين الطرفين على “دعم إجراء انتخابات برلمان كردستان في الموعد الذي يحدده رئيس الإقليم، وبعد التشاور مع الأطراف السياسية في كردستان”.
من جانبها، رحبت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق،  بقرار  رئيس إقليم كردستان، و أبدت موافقتها على الموعد الجديد، مبدية كامل استعداها لتنظيم الانتخابات العامة في كردستان العراق.
و أبرزت المفوضية أن موعد انتخابات إقليم كردستان المحدد من قبل رئاسة الإقليم بموجب مرسوم إقليمي، في يوم 25 فبراير القادم، هو مناسب  للمفوضية لتنظيم العملية الانتخابية هناك والإشراف عليها، و يمنح الوقت الكافي لإجراء جدول عملياتي استعدادا لتلك الانتخابات.

زر الذهاب إلى الأعلى