علوم وتكنولوجيا

انطلاق مؤتمر”سايفاي افريقيا 2019″ بطنجة

انطلقت الجمعة بمدينة طنجة المغربية أعمال مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع / سايفاي افريقيا 2019/ CyFy Africa 2019  والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام .

وتم خلال اليوم الأول اقامة حلقة نقاشية تناولت أهمية التكنولوجيا في صناعة واتخاذ القرارات السياسات وكيفية تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على القرار السياسي، الى جانب التأثيرات التي يمكن أن تحدثها هذه التطورات في طريقة التفاعل بين الأمم والشعوب. 
كما تم خلال الحلقة أيضا التطرق الى الطريقة التي يجب أن يتعامل بها المسؤولون الحكوميون مع الأوضاع التكنولوجية القائمة، إضافة الى طرح العديد من الأسئلة التي تشغل بال المتخصصين والعاملين في هذا الحقل.

ويتم خلال المؤتمر الاعلان عن تأسيس مؤسسة / orf افريقيا / للدراسات والأبحاث لتمويل الأفكار والأبحاث والدراسات لخدمة المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني في افريقيا.

وأكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي مولاي حفيظ العلمي أن مؤتمر "سايفاي افريقيا" بدأ في التوهج ووصل الى أكثر من ثلاثمائة مشارك لهم هدفهم لمناقشة موضوعات استراتيجية ومهمة بالنسبة للدول الافريقية والهند.

وقال أن العالم الرقمي بدأ يتخذ مكانته ويغير من طريقة استهلاكنا وانتاجنا وتسويقنا، مشيرا إلى أن وزارته باعتبارها مكلفة بالاقتصاد الرقمي مهتمة بدعم هذا القطاع وتطويره.

وأضاف أن هذا النوع من المؤتمرات من الممكن أن يجنبنا بعض الأخطاء وهذه المنتديات ستمكننا من بعض الموضوعات المهمة التي نطمح الى دعمها.

وألقى سمير ساران الرئيس التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث الهندي / orf/ ومؤتمر سايفاي افريقيا كلمة تناول فيها الانجازات التي تحققت خلال المؤتمر الذي عقد العام الماضي والتي تمخض عنها انشاء مؤسسة orf افريقيا بمدينة طنجة المغربية التي نظمت مؤتمر سايفاي افريقيا 2019 الحالي.

من جهة أخرى وقع orf الهندية عقد شراكة مع الجامعة الدولية بالرباط، كما تم الاتفاق على تنظيم ما بين 15 إلى 25 محاضرة في القارة الإفريقية حتى العام 2020 كما أن orf افريقيا ستكون شريكا في أول محاضرة حول الأمن السيبراني بالعاصمة الرواندية كيجالي بالتعاون مع الحكومة الرواندية.

من جهته قال جوشي سانجوي رئيس مؤسسة الدراسات والأبحاث الهندية أنه تحدث مع المسؤولين في مدينة طنجة لدعم معهد التكنولوجيا الرقمية مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية بين الدول الافريقية والآسيوية سبقت العولمة التي يشهدها العالم حاليا بالاف السنوات.

شارك في اليوم الأول من المؤتمر، سمير ساران الرئيس التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث الهندي / orf/ ومها عزيز أستاذ العلاقات الخارجية بجامعة نيويورك، وأمان ديب جيل السكرتير العام للتعاون الرقمي بهيئة الأمم المتحدة، وأندريه ميشيل بانيامكا ايسونجو استاذ العلاقات السياسية وشاذيا المي المتحدث باسم حزب بهاراتيا جاناتا الهندي وابناندان سخري مؤسس مؤسسة نيوزلاندري الاعلامية الهندية.

يستضيف المؤتمر في نسخته الثانية هذا العام أكثر من 140 متحدث فضلا عن مشاركة ما يربو على 63 من جنسيات مختلفة، حيث استضافت النسخة السابقة التي انطلقت العام الماضي أكثر من 100 متحدث ومثل الحضور نحو 40 دولة، لمناقشة الفرصة الاقتصادية للفضاء الإلكتروني والقضايا الحساسة المتعلقة بالخصوصية والوصول الشامل، إلى جانب مناقشة سبل اعتماد آسيا وأفريقيا على الذكاء الاصطناعي والروبوتات لإعادة تشكيل مجتمعاتهما.

ينظم المؤتمر / سايفاي أفريقيا 2019 / مركز الدراسات والأبحاث الهندي ORF ومركز الدراسات والأبحاث الافريقي ORFA   وبالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، وجامعة الرباط الدولية، وجهة طنجة تطوان الحسيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى