أخبار الدار

بالصور.. الطلبة الأطباء يقاطعون الامتحانات والأباء يحتجون أمام الكليات

الرباط/ حليمة عامر

منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، اصطف آباء وأمهات الطلبة الأطباء، في وقفة احتجاجية أمام كليات الطب، بالرباط والدار البيضاء ومراكش ووجدة وفاس، الذي يصادف موعد الامتحانات الجامعية بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وسجلت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، نجاح مقاطعة الامتحانات الجامعية، بنسبة مائة بالمائة، باستثناء الطلبة الأجانب والطلبة العسكريين".

وسبق للتنسيقية، أن ذكرت في بيانها الأخير، عزمها مقاطعة الامتحانات، في الوقت الذي اتخذت فيه كل من وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم العالي والتكوين المهني، قرارا قاضيا بإجراء الامتحانات في الموعد المحدد، رغم مقاطعة الطلبة للدروس النظرية والتطبيقية منذ أزيد من 10 أسابيع.

وفي هذا الصدد، ذكر حمزة كرمان، عضو التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والطب الأسنان والصيدلة، في تصريح لموقع "الدار"، أنه " تم منع طلبة الكلية المقاطعين من الالتحاق بالكليات"، مضيفا أنه "تم اتخاد إجراءات من طرف إدارة الكليات لمنع الوقفة التي برمجت أمام كليات الطب والصيدلة بالمغرب بالتزامن مع الإمتحانات، ابتداء من صباح يوم الإثنين".

وأكد طالب الطب، لموقع "الدار"، بأنه بأمر من إدارات الكليات تم منع الوقفة الاحتجاجية التي هي فقط عبارة عن وقفة رمزية صامتة تعبيرا عن تشبث الطلبة بمطالبهم المشروعة وتشبتهم بمقاطعة الامتحانات". يسجل كرمان.

وبحسب المتحدث ذاته، فإن "الوقفة الاحتجاجية، التي انطلقت صباح اليوم، اقتصرت  على حضور آباء وأمهات الطلبة، بعد دعوة التنسيقية، الأسبوع الماضي، إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان يوم الامتحانات، في الوقت الذي تتشبث فيه الحكومة بإجراء الامتحانات في موعدها المحدد".

وعن البلاغ المشترك، الصادر عن وزارتي أمزازي والدكالي، قال كرمان إنه "يتضمن معلومات مغلوطة ولم يحل وضعية طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان".

واسترسل كرمان قائلا: "للأسف لم نكن نود أن تؤول الأمور لهذا المستوى ، لأننا كنا نأمل في التوصل إلى حوار مجدٍ، يفضي إلى اتفاق"، وتابع: " للأسف هذه الأمور لا تساهم إلا في تأزيم الوضعية وإعلان عن سنة بيضاء". يختم كرمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

17 + عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى