أخبار الدار

تقرير: المغاربة يرفضون تأدية رسوم في المدرسة العمومية

الرباط/ مريم بوتوراوت

كشف تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، أن المغاربة يرفضون أداء أي رسوم للاستفادة من خدمات  المدرسة العمومية، كما تنص على ذلك مضامين مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين.

وحسب تقرير حول "الأسر والتربية: تصورات، انتظارات، تطلعات وتكلفة"، تم تقديمه اليوم الأربعاء بالرباط، فإن 77.6 بالمائة  من المغاربة المستجوبين البالغين 25 سنة فما فوق، هم ضد "مساهمة العائلات في تمويل تمدرس أبنائها".

ويزداد رفض رسوم على التعليم العمومي في الوسط القروي، حيث بلغت نسب الرفض74.5 في المائة من الأسر المستقرة بالوسط الحضري معارضتها لهذه المساهمة، مقابل 83.6 في المائة لدى الأسر القاطنة بالعالم القروي.

وبرر المستجوبون رفضهم للرسوم بكون المدرسة العمومية يجب أن تبقى مجانية، وهو الموقف الذي عبر عنه 64.9 بالمائة من المستجوبين، فيما كان السبب بالنسبة لـ 31,3 بالمائة هو عدم توفر الموارد الكافية لذلك، بينما رفض 3.8 بالمائة ذلك بعدم معرفتهم أين ستذهب أموالهم.

وفيما يتعلق بلغات التدريس، فقد أكد 73 بالمائة من المستجوبين أنهم يفضلون أن يتلقى أبناؤهم في المدرسة ثلاث لغات، هي العربية والفرنسية والإنجليزية، بينما عبر 7.5 بالمائة فقط عن رغبتهم في أن يتم تدريس أبنائهم بالعربية والفرنسية فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى