فن وثقافة

فيلم “عمي” يعرض اليوم بستوكهولم

p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 16.0px Arial}
p.p2 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 16.0px Arial; min-height: 18.0px}
span.s1 {font: 12.0px Times}

الدارـ إكرام زايد

 

يلتقي جمهور المهرجان الدولي للفيلم الكوميدي بستوكهولم، مساء اليوم السبت مع عرض خاص للفيلم المغربي "عمي" لمخرجه نسيم عباسي، بعد عدد من المشاركات في مهرجانات سينمائية الدولية افتتحها مهرجان الفيلم الدولي بمراكش، وأعقبتها مهرجانات مماثلة بدول إفريقيا الجنوبية والأردن والولايات المتحدة الأمريكية ومصر.

وعن هذه المشاركة، قال المخرج نسيم عباسي في تصريح لـ "الدار" أن "التمثيلية العربية في المهرجان الدولي للفيلم الكوميدي بستوكهولم، مجسدة من خلال فيلمي "عمي" والفيلم المصري "بلاش تبوسني في عينيا".

كما أوضح عباسي أن مشاركة "عمي" بعيدة عن التنافسية، لطبيعة المهرجان الذي لا يتضمن برنامجه مسابقة رسمية، مكتفيا بتقديم مجموعة من الإنتاجات السينمائية الكوميدية من الصين والسويد وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وارتباطا بفيلمه "عمي"، لفت نسيم عباسي إلى أن غايته من وراء إنجاز هذا العمل تمثلت أساسا في الكشف عن الواقع الصعب الذي يعيشه الفنان المغربي بشكل عام والفنانات بشكل خاص، بعد أن يطالها التهميش بعد شهرة واسعة وجماهيرية كبيرة حققتها في وقت معين..

يقول المخرج "الفيلم تكريم واحتفاء بعدد من الوجوه الفنية المغربية التي كانت نجوما في وقت من الأوقات، ولكن طالها النسيان.. ومشاركة الفنان عبدالرحيم التونسي الشهير بـ "عبد الرؤوف" وتوظيف عدد من صور الفنانين الذين لمعوا في فترة من الفترات وأفل نجمهم، كما جاء أيضا بهدف الاحتفاء بهؤلاء".

يروي فيلم "عمي" قصة ممثلة تعيش في العاصمة مع زميلتها، وتحاول شق طريقها في مجال السينما أملا في أن تصبح ممثلة مشهورة.. وعبر هذه الحكاية، يكتشف المتفرج عددا من الصعوبات التي تعترض الفنانة المغربية في بداية مسارها الفني، وفي مجال يصعب فيه تكهن النهايات التي يؤول إليها المشتغلون فيه"..

يشار إلى أنه شارك في فيلم "عمي" مجموعة من الوجوه الفنية المغربية، من بينها محمد الخياري وعزيز داداس ومنال الصديقي وسعاد العلوي وعبدالرحيم الغزواني ونور الدين بكر وعبدالله شيشة وزهور السليماني والثنائي قشبال وزروال..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى