الدين والحياة

التوفيق يكشف إجراءات جديدة لتسهيل الحج على المغاربة

الدار/ مريم بوتوراوت

أعلن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عن مجموعة من الاجراءات الجديدة التي سيعرفها موسم الحج هذه السنة بالنسبة للحجاج المغاربة.
وحسب ما أوضح التوفيق، خلال جلسة شفوية في مجلس النواب، اليوم الإثنين، فإن  " عملية تنظيم الحج عمليات لوجيستيكية خاضعة لاكراهات ليس التغلب عليها دائما في استطاعة الوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لوحدها".
وكشف الوزير في هذا السياق عن الاجراءات الجديدة التي سيعرفها موسم الحج لهذه السنة، والتي يندرج ضمنها موافقة السلطات السعودية  على زيادة حصة المؤطرين المغاربة باضافة مائة مؤطر ليصبح العدد 800 بدل 650 ، وذلك بالتوازي "عمل الوزارة على أن يكون في كل اقليم مؤطرون يتعرف عليهم الحجاج مدة قبل السفر ويظلون في اتصال معهم الى غاية الرجوع من الحج".
وتتضمن الاجراءات الجديدة تنظيم تداريب للمؤطرين والمرافقين لشرح مستجدات هذا الموسم والخطة التي سيتم اتباعها ليتم التغلب على المشاكل التي عرفها الموسم الفارط، والمتعلقة وفق المتحدث "أساسا بالنقل والاقامة بالمشاعر المقدسة".
كما تتضمن الاجراءات الجديدة "النقص من نظام الردين في النقل داخل المشاعر بنسبة 60 بالمائة للحجاج، وذلك بتعبئة 330 حافلة جديدة"، بالإضافة  إلى استجابة سلطات الطيران المدني السعودي لطلب شركة الخطوط الملكية المغربية بتدخل من وزارة الاوقاف بأن تكون برمجة الرحلات أكثر كثافة حتى لا تتعدى اقامة الحجاج ثلاثين يوما في الديار السعودية.
علاوة على ذلك، تم حسب الوزير الاتفاق مع المؤسسة الأهلية لتطويف حجاج الدول العربية على أن "تكون وجبات الغذاء بمنى وعرفات مطبوخة في حينها بدل المعلبات الجاهزة"، حسب توضيحات الوزير

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى