الرياضة

استعمال تقنية الفيديو ابتداء من ربع النهائي

تتسم كأس افريقيا 2019 باستعمال تقنية فيديو الحكم المساعد المعروفة بـ"الفار", وذلك بداية من الدور ربع النهائي, علما أن اغلبية المنتخبات ال24 المنشطة للمنافسة كانت قد ابدت رغبتها في الاستعانة بها خلال ورشة العمل التي احتضنتها القاهرة, قبيل عملية سحب قرعة المرحلة النهائية من "الكان".

وبالرغم من أن هذه التقنية اعتمدت اساسا لإزالة اللبس في بعض الحالات, الا ان تطبيقها في بطولة امم افريقيا المقبلة يثير حفيظة بعض القائمين على الكرة الافريقية المتخوفين من انعكاساتها على مجريات الدورة, مثل ما كان الشأن في إياب نهائي رابطة الابطال الافريقية بين الترجي الرياضي التونسي و الوداد البيضاوي المغربي يوم 31 مايو الماضي بملعب رادس بتونس.

ففي الوقت الذي كان فيه فريق الترجي التونسي متفوقا بنتيجة 1-0, لم يحتسب حكم المقابلة هدف التعادل الذي سجله الفريق المغربي بداعي وضعية تسلل, الامر الذي لم يرض الوداد الذي طالب بمراجعة اللقطة بالفيديو الا ان هذه التقنية كانت معطلة حينها. وبعد ساعة ونصف من التوقف و المد و الجزر, أعلن الحكم الغامبي باكاري بابا غاساما عن انتهاء المواجهة و تتويج الترجي التونسي بلقب رابطة الابطال الافريقية. لكن في تسارع للأحداث المرتبطة بهذه المقابلة, استدعت الكونفدرالية الافريقية ليوم 4 يونيو, لجنة الطوارئ التابعة لها و قررت خلال اجتماعها اعادة لعب المقابلة النهائية (العودة), وهو القرار الذي وصفه اكبر المسؤولين في تونس ب"اللامسؤول" الذي يعد -حسبهم- "سابقة خطيرة في تاريخ كرة القدم الافريقية".

هذه المعطيات جعلت المتتبعين يرهنون نجاح بطولة افريقيا 2019 بمردود الحكام و أهم من ذلك مدى تحكمهم في تقنية الفيديو المساعد. و على الصعيد الفني, ستكون كل المنتخبات الكبيرة في القارة السمراء حاضرة في موعد مصر, بما فيها منتخب نيجيريا الغائب الكبير عن الطبعتين السابقتين, و هو اكثر الفرق صعودا الى منصة التتويج (رقم قياسي بـ 14 مرة) رفع خلالها خمس مرات التاج الافريقي.

و على الأراضي المصرية, ستكون "النسور الممتازة" احد اكبر المنتخبات المرشحة للتويج النهائي الى جانب البلد المضيف, غانا, السنغال, كوت ديفوار, الكاميرون, الجزائر, تونس و المغرب. ومعلوم ان المنافسة ستقام بأربع مدن مصرية هي العاصمة القاهرة (ثلاثة ملاعب), الاسكندرية, السويس و الاسماعيلية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى