أخبار دوليةسلايدرغير مصنف

سويسرا تخصص 103 مليون أورو لنزع الألغام في أوكرانيا

وافق المجلس الفيدرالي السويسري، اليوم الجمعة، على حزمة بقيمة 100 مليون فرنك (103 مليون أورو) لإزالة الألغام في المناطق المدنية والزراعية في أوكرانيا، برسم الفترة 2027- 2024.

وأفاد بلاغ للمجلس أنه خلال ثمانية عشر شهرا من الحرب، أصبحت أوكرانيا واحدة من أكثر البلدان الملغومة في العالم، بحيث يقدر أن ثلث أراضيها ملوث بالألغام وغيرها من الأجهزة المتفجرة، أي 174 ألف كيلومتر مربع، وهي مساحة أكبر من مساحة إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية مجتمعة.

واعتبر المجلس أنه، في ظل هذه الظروف، من المستحيل على هذا البلد الذي يعتبر تاريخيا “سلة غذاء أوروبا” أن يعيد إطلاق النشاط الزراعي في أراضيه. أما بالنسبة للسكان المدنيين الذين فروا من الحرب عام 2022، فإن عودتهم للعيش في مناطق القتال السابقة تواجه مخاطر أمنية كبيرة.

وذكر المصدر بأن سويسرا تتمتع بخبرة متطورة في الإجراءات المتعلقة بالألغام علما أن المركز الدولي لإزالة الألغام لأغراض إنسانية يوجد في جنيف، وهو يقدم التدريب والدعم الاستراتيجي والمشورة الفنية لأوكرانيا منذ عشر سنوات من أجل تعزيز قدرات المؤسسات الحكومية.

ومن خلال هذه الحزمة الإضافية البالغة 100 مليون فرنك، ستتمكن سويسرا من توسيع نطاق عملية إزالة الألغام، وتوفير المعدات والتدريب لأخصائيي إزالة الألغام الأوكرانيين، ودعم الحكومة في جهودها للتنسيق في مواجهة هذه المشكلة.

والمصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى