أخبار الدارسلايدرمغرب

تقرير:  المغرب ثاني أكبر مزود للسوق الأوروبية بالفراولة 

الدار-خاص

حافظ المغرب على مكانته مصدرا رئيسيًا للفراولة المجمدة إلى الإتحاد الأوروبي، حيث يعد المغرب  ثان أكبر مصدر للفراولة المجمدة بعد مصر.

و تشير  بيانات اوردها موقع “إيست فروت”، إلى أن المغرب قام  في الفترة من يناير إلى يوليوز  من هذا العام،  بتصدير 31 ألف طن فقط من الفراولة المجمدة إلى دول الاتحاد الأوروبي، غير  أن يوليوز هو الشهر الذي تراجعت فيه صادرات الفراولة المجمدة من المغرب إلى الاتحاد الأوروبي.

و كشف ذات المصدر،  أن مصر والمغرب تظلان الدولتين الرئيسيتين المصدرتين للفراولة المجمدة إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن ” حصة المغرب تتناقص بشكل نشط ومن المرجح أن تصل إلى حدها الأدنى في السنوات الأخيرة خلال عام 2023″.

و أورد موقع “فيست فروت” أن المغرب قام خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز من هذا العام،  بتصدير 31 ألف طن فقط من الفراولة المجمدة إلى دول الاتحاد الأوروبي، وهو أقل بثلاث مرات من صادرات مصر.


و وفقا لذات المصدر، فإن شهر  يوليوز  هو الشهر الذي تتراجع فيه صادرات الفراولة المجمدة من المغرب إلى الاتحاد الأوروبي، بينما تستمر فترة الصادرات النشطة نسبيا من مصر حتى أكتوبر ونونبر.

و أوضح الموقع الإخباري أن حصة الدول الأخرى غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في هيكل الاستيراد صغيرة نسبيا، حيث استوردت دول الإتحاد الأوروبي، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 34 الف طن من الفراولة المجمدة من تركيا، و 33 ألف طن من صربيا، و1600 ألف طن من أوكرانيا، فيما لم تتجاوز أحجام العرض من كل دولة من الدول المتبقية ألف طن.

زر الذهاب إلى الأعلى