فن وثقافة

“ذوات” تتحدث عن السوسيولوجيا العربية وتحتفل بصدور العدد 50

الدار/ إكرام زايد

خصت مجلة "ذوات" الثقافية العربية الإلكترونية الشهرية، عددها 50 الصادر عن مؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، لموضوع "السوسيولوجيا العربية" بعد مجموعة من التساؤلات الواردة ضمن تقديم المجلة، والتي شكلت منطلق بحث في راهن السوسيولوجيا العربية وتقييم أدائها خلال السنوات 10 الأخيرة. ومن بين هذه التساؤلات "جدوى علم الاجتماع؟ وهل تساعد الأدوات والمناهج السوسيولوجية في قراءة وتفكيك التحولات المجتمعية؟

ويتضمن ملف العدد 50 لمجلة "ذوات"، التي ستشهد ابتداء من هذا العدد نقلة نوعية في المضمون والشكل وطريقة تناول المواضيع المطروحة، مقالا تقديميا لمعد الملف الباحث التونسي الدكتور منير السعيداني، تحت عنوان "التّغير الاجتماعي والتحوّل السوسيولوجي في العالم العربي". إضافة إلى 7 دراسات لكل من الباحث اليمني في علم الاجتماع، توفيق سلطان، وأستاذ علم الاجتماع بجامعة نواكشوط العصرية عثمان واقي، والأكاديمي والباحث السعودي عبدالرحمان الشقير والباحثة في علم الاجتماع بسلطنة عمان هاجر مبارك السعيدي، وأستاذ علم الاجتماع الدكتور نورالدين الزاهي، والباحث السوسيولوجي المصري أحمد موسى بدوي، والباحثة التونسية في علم الاجتماع عائدة بنكريم..

أما حوار الملف، فخصص لعالم الاجتماع الفلسطيني ساري حنفي (أستاذ علم الاجتماع في "الجامعة الأمريكية في بيروت" ورئيس تحرير مجلة "إضافات") والذي انتخب أخيرا رئيسا للجمعية الدولية لعلم الاجتماع لمدة أربع سنوات..

وبالإضافة إلى الملف يتضمن العدد أبوابا أخرى، منها باب "رأي ذوات" وباب "ثقافة وفنون" وباب "حوار ذوات"، أما "بورتريه ذوات" لهذا العدد، فهو عن عالم الاجتماع الفرنسي بول باسكون (1932- 1985)، رائد السوسيولوجيا المغربيَّة.. وفي باب "سؤال ذوات"، تستقرئ  الإعلامية الأردنية منى شكري، آراء مجموعة من الباحثين العرب حول مواكبة البحث السوسيولوجي للثورات العربية، إضافة إلى "باب تربية وتعليم" و باب "كتب".    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + 18 =

زر الذهاب إلى الأعلى