أخبار الدار

المغرب الرابع افريقيا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

المحجوب داسع

أصدر مركز "أهداف التنمية المستدامة في إفريقيا"، تقريره السنوي لسنة 2019، عن التقدم الذي أحرزته البلدان الأفريقية في سياق تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وهو التقرير، الذي لا يقدم فقط تقييماً لتحقيق هذه البلدان لأهداف التنمية المستدامة، بل وأيضاً عن كيفية تنفيذ الحكومات الأفريقية لاستراتيجيات تحقيق هذه الأهداف.

ووضع التقرير، المغرب في المرتبة الرابعة على الصعيد الافريقي برصيد 64.28 نقطة، خلف تونس، التي احتلت المرتبة الثانية برصيد 66.01 نقطة، متبوعة بموريشيوس ب65.95 نقطة، والجزائر في المركز الثالث بـ65.55 نقطة، والرأس الأخضر في المرتبة الخامسة ب64.00 نقطة، فيما تذيلت التصنيف، جمهورية الكونغو الديمقراطية في المرتبة 48 برصيد 41.62 نقطة، تلتها الصومال، تشاد، جمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان (المركز 52 برصيد 29.18 نقطة).

وأكد التقرير أن المغرب، و الغابون، وكينيا، ونيجيريا، هي الوحيدة التي أنشأت موقعا الكترونيا خاصا لأهداف التنمية المستدامة"، كما تعد المملكة، بحسب التقرير، من بين الدول التي "لا يزال أمامها 30 في المائة من العمل من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030".

ووضع التقرير أيضا، المغرب، الى جانب الجزائر، مصر، موريشيوس، ساوتومي، برينسيبي، وتونس،  ضمن مجموعة "القادة القاريون"، مشيرا الى أن "هذه المجموعة من البلدان، المؤلفة من شمال إفريقيا والدول الجزرية الصغيرة، تتصدر القارة بـ 11 هدفًا من أصل 17 هدفًا، لا سيما تلك المتعلقة برفاهية الإنسان".

وأشار التقرير الى أن المملكة أحرزت تقدما في 14 من أهداف التنمية المستدامة، من أصل 17 هدفا، مبرزا أن المملكة تسير على الطريق الصحيح في الحفاظ على تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال هدفين: القضاء على الفقر بجميع أشكاله وفي جميع أنحاء العالم، والأهداف المتعلقة بـ ضمان وصول الجميع إلى خدمات المياه والصرف الصحي المدارة بشكل مستدام.

وسجلت المملكة أيضًا تحسنًا معتدلًا في أهداف التنمية المستدامة 2 و 3 و 4 و 5 و 7 و 16 (مكافحة الجوع ، والوصول إلى الصحة ، والحصول على تعليم جيد ، والمساواة بين الجنسين،  واستخدام الطاقة  المتجددة والعدالة والسلام).

ومع ذلك، فإن المغرب لازال يعاني من الركود فيما يتعلق بالأهداف الخمسة المتبقية من أهداف التنمية المستدامة، وهي الأهداف 11 و 13 و 14 و 15 و 17 (المدن والمجتمعات المستدامة، ومكافحة تغير المناخ، والحفاظ على المحيطات والبحار واستغلالها على نحو مستدام) التنمية المستدامة، والحياة البرية والشراكات لتحقيق الأهداف).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى