أخبار الدار

الحكومة تتوقع استقبال ثلاثة ملايين من أفراد الجالية خلال الصيف..وهذه استعدادتها

p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 12.0px ‘.Arabic UI Text’; color: #454545}
span.s1 {direction: rtl; unicode-bidi: embed}
span.s2 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’; direction: rtl; unicode-bidi: embed}
span.s3 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’}

الرباطمريم بوتوراوت

توقع مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن يتم استقبال ثلاثة ملايين شخص من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال عملية "مرحبا" لهذه السنة.
وقد قدم الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، عرضا خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس، أبرز فيه أن تطور البنية التحتية مكن 41% من الذين يعودون إلى أرض الوطن يصلون عبر شبكة الطيران (مليون و180 ألف شخص) و43% عبر الموانئ (مليون و265 ألف)، في ما قامت مؤسسة محمد الخامس للتضامن خلال هذه السنة بتعزيز 5 باحات للاستراحة داخل المغرب و5 أخرى خارجه.
إلى ذلك، عملت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء حسب الوزير على إضافة باخرتين ليبلغ العدد 28 باخرة مقابل 26 باخرة خلال السنة الماضية، مع الرفع عدد الرحلات على مستوى جميع الخطوط البحرية.
إلى ذلك، كشف الوزير رصد 65 مليون درهم لتطوير البنية التحتية للموانئ، وتهيئة فضاء جديد بالقرب من ميناء طنجة المتوسط على مسافة 63 ألف متر مربع لاستيعاب أزيد من 1000 عربة وحوالي 250 حافلة.
وأكد الوزير على أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن "ستواصل تعبئة الموارد البشرية الطبية والمساعدين الاجتماعيين والمتطوعين، كما أن مصالح الأمن الوطني والجمارك والدرك الملك والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية ستواصل تعبئة الموارد البشرية بما يمكن من تأطير عملية العبور وتوفير الظروف المناسبة لها".
إلى ذلك، كشف بنعتيق عن "تعزيز عملية المراقبة من خلال تجهيز المعابر الحدودية بعدد من معدات الكشف الإلكترونية والماسحات الضوئية".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى