سلايدرمال وأعمال

تقرير: المبادلات التجارية بين المغرب والهند تلامس 3.6 مليار دولار في 2023

الدار- المحجوب داسع

كشفت وزارة الخارجية الهندية، أن حجم التجارة الثنائية بين الهند والمغرب، يبلغ 3.6 مليار دولار خلال سنة 2023-2022، مقارنة بـ 3.2 مليار دولار أمريكي في سنة 2021-2022، و1.9 مليار دولار أمريكي خلال سنة 2020-2021، و1.75 دولار أمريكي مليار دولار في 2019-2020.

و أفاد تقرير لوزارة الخارجية الهندية، اطلع موقع “الدار” على نسخة منها، أن الصادرات  من الهند سجلت نموًا يزيد عن 105% في العامين الأخيرين، مشيرة الى أن  المغرب يعد الوجهة الأولى للمنتجات الجديدة من الهند مثل الهواتف المحمولة والنفط، و المنتجات والعسل، الى جانب  قطع غيار السيارات، و كذا الإلكترونيات والمنسوجات والسلع الهندسية والمواد الكيميائية والمواد الكيميائية المتخصصة والبلاستيك و البهارات، فيما تشمل أهم الصادرات المغربية إلى الهند حمض الفوسفوريك والفوسفاط والمواد المعدنية، وكذا ورش المعادن والمواد الكيميائية غير العضوية.

وأوضحت وزارة الخارجية الهندية أن أكثر من 25 شركة هندية وشركة ناشئة شاركت في معرض Tech & Tech المرموق، وحدث الشركات الناشئة Gitex Africa الذي استضافه المغرب والذي انعقد في الفترة من 31 ماي إلى 2 يونيو 2023 في مراكش.

وفي مجال التعاون في قطاع الطاقات المتجددة، أبرزت وزارة الخارجية الهندية أن هناك تعاون متزايد بين الهند والمغرب، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم في 20 يوليوز 2022 بين الشركة الوطنية للنفط والوكالة المغربية للطاقة  المتجددة.

وذكرت وزارة الخارجية الهندية أن العلاقات بين الهند والمغرب تعود إلى القرن الرابع عشر عندما سافر الرحالة والكاتب ابن بطوطة، من طنجة إلى الهند، قب أن تتأسس العلاقات الدبلوماسية بين الرباط ونيودلهي في عام 1957.

و أبرزت الخارجية الهندية أن المغرب والهند يرتبطان بعلاقات ودية، موضحة أن رغبة البلدين  في بناء تفاعل مكثف بلغت ذروتها في أول زيارة تاريخية قام بها  رئيس الوزراء الهندي، أتال بيهاري فاجبايي، الى المغرب في فبراير 1999 تلتها زيارة رئيس الوزراء المغربي الأسبق، عبد الرحمن اليوسفي، الى الهند في فبراير 2000.

وأوردت الخارجية الهندية أن العلاقات بين الرباط ونيودلهي، ستعرف زخما كبيرا بعد تربع الملك محمد السادس على العرش، حيث اختار  الملك محمد السادس، الهند في أول زيارة له إلى دولة آسيوية عام 2001، كما تكثفت  هذه اللقاءات منذ لقاء الملك محمد السادس برئيس الوزراء، ناريندرا مودي،  في 29 أكتوبر 2015 على هامش المنتدى الهندي الافريقي الثالث في نيودلهي، وهو  ما يتجسد في تبادل البلدين لحوالي 25 زيارة ولقاء وزاري، منذ أكتوبر 2015، وكذا توقيع أكثر من 40 مذكرة تفاهم/اتفاقية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك مكافحة الإرهاب، والأمن السيبراني، والفضاء والفلاحة، والتكوين المهني وما إلى ذلك من المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

زر الذهاب إلى الأعلى