المواطنسلايدر

مؤشر “المرأة والسلام والأمن” يبوئ المغرب هذه المرتبة عالميا

الدار/ خاص

حل المغرب في المركز التاسع عربياً و الـ 114عالمياً وفقاً لمؤشر «المرأة والسلام والأمن 2021» الصادر، اليوم الاثنين، عن جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحصلت المملكة في المؤشر الفرعي الذي يقيس أمن وسلامة المجتمع، على 59%، وحصلت على نسبة جيدة جداً في «الشمول المالي للمرأة» محققة 32.7%، أما في ما يخص «التمثيل القانوني للمرأة» فقد جمع المغرب 75.6 نقطة من أصل 100، كما حقق المغرب مرتبة مرموقة بحسب مؤشر «التمثيل البرلماني للمرأة»، وبنسبة 21.4%، وفي مؤشر استخدام الهواتف الذكية والأجهزة التقنية المتطورة حققت المملكة مرتبة مشرفة بنسبة 88%.

على الصعيد العربي، جاء المغرب في المركز التاسع، خلف الامارات التي حلت في المرتبة الأولى، و الـ22 عالميا، متبوعة على التوالي بالكويت 61، السعودية 67، سلطنة عمان75، قطر 80، الاردن92، تونس 96، مصر 110، المغرب 114، في حين كانت الدنماراك هي الدولة الأعلى تصنيفاً لهذا العام، تلتها سويسرا، وجاءت السويد ثالثة، و فنلندا رابعة، و آيسلندا في المركز الخامس.

وشملت النسخة الرابعة من مؤشر المرأة والسلام والأمن (WPS)، 177 دولة حول العالم، حيث أظهرت النتائج المتحصل عليها من خلال استقراء أوضاع النساء في هذه البلدان، أن ” البلدان التي تتمتع فيها النساء بأوضاع جيدة هي البلدان الأكثر سلمية وديمقراطية وازدهارًا، ولها استعداد أفضل للتكيف مع تأثيرات تغير المناخ”، مشيرا الى أن ” أن هذه التأثيرات لها ارتباطً وثيقً بوضع المرأة أكثر من ارتباطه بالناتج المحلي الإجمالي”.

ويستند هذا المؤشر في تصنيف البلدان الى استقراء أوضاع النساء اعتمادا عبر 13 مؤشرًا في مؤشر قياس واحد قابل للمقارنة عبر البلدان، أبرزها المشاركة الاقتصادية للمرأة، و الصحة، ومخاطر العنف، و التعليم، و الأمن، و كذا التمثيل البرلماني ووفيات الأمهات، والحماية القانونية و القرب من النزاع المسلح.

زر الذهاب إلى الأعلى