حوادثسلايدر

المكسيك-إعصار “أوتيس”.. إعادة إعمار المناطق المتضررة ستستغرق عامين على الأقل

قال الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، اليوم الأربعاء، إن عملية إعادة إعمار المناطق المتضررة من الإعصار “أوتيس”، الذي يعد الأقوى في تاريخ المحيط الهادئ المكسيكي، ستستغرق على الأقل عامين بتكلفة تصل إلى 61.313 مليار بيزو مكسيكي (3.4 مليار دولار أمريكي).

وقال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، خلال مؤتمره الصحفي اليومي، إن “التقييمات الأولية للأضرار الناجمة عن إعصار أوتيس في ولاية غيريرو تشير إلى أن عملية إعادة إعمار مناطق أكابولكو وكويوكا دي بينيتيز، ستستغرق على الأقل عامين، لكن سنعمل بأقصى سرعة ممكنة لإعادة تنشيط السياحة التي تشكل مصدرا رئيسيا للاقتصاد في المنطقة”.

وكانت حاكمة ولاية غيريرو، إيفيلين سالغادو، أكدت أن عدد الأشخاص الذين فارقوا الحياة بلغ 48 شخصا، و58 شخصا لا يزالون في عداد المفقودين، عقب الإعصار الاستوائي الذي تسبب أيضا في انقطاع واسع للتيار الكهربائي والطرق والموانئ والمطارات.

وشدد الرئيس المكسيكي على أن استعادة الخدمات الأساسية في أكابولكو ستكتمل بحلول دجنبر، لكن “إعادة تأهيل الفنادق الـ 373 المتضررة ستستغرق وقتا أطول”.

وأضاف أن حكومته ستعمل، ابتداء من هذا الأسبوع، على منح مبالغ مالية تفوق قيمتها الإجمالية 10 آلاف مليون بيزو (580 مليون دولار) على شكل مساعدات مباشرة للمنازل المتضررة، التي يفوق عددها 224 ألف منزل في المنطقة.

وأوضح أيضا أنه سيتم، أسبوعيا، تسليم سلة أساسية تحتوي على 24 منتجا غذائيا لكل أسرة من الأسر المتضررة من إعصار “أوتيس”، والبالغ عددها 250 ألف أسرة.

ويعد الإعصار “أوتيس” الأعنف في موسم الأعاصير بالمحيط الهادئ، وقد اشتدت قوته في ظرف قياسي لا يتجاوز 12 ساعة وتحول، يوم الأربعاء الماضي، من عاصفة استوائية إلى إعصار من الفئة الخامسة.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى