المواطنسلايدر

بالأرقام….هذه آخر تطورات منح الدعم للمتضررين من زلزل الحوز

الدار- تقرير

تشير آخر المعطيات المتعلقة بصرف الدعم المخصص لضحايا زلزال الحوز، الى أنه تم الى غاية شهر أكتوبر الفائت، منح 2500 درهم، لـ25 ألف و 228 شخصا، من أصل 27 ألف و753 ملفا لطلبات الاستفادة التي توصلت بها المصالح المختصة بدراسة الملفات، والتأشير على صرف الدعم، فيما تتم معالجة باقي الملفات لكونها تعاني من مشاكل تقنية.

التأكيد جاء على لسان الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، والذي كشف أنه تم منح 2500 درهم لـ23 ألف و 931 شخصا، من أصل 24 ألف و 573 ملفا، التي تم التوصل بها خلال شهر نونبر والى حدود أول أمس الاثنين، أي ما يمثل 97 في المائة من نسبة الإنجاز.

في ذات السياق، أشار الناطق الرسمي باسم الحكومة الى أنه تم إقرار دفعة أولى بمبلغ 20 ألف درهم، لإعادة بناء المنازل المنهارة جزئيا، و أنه تم التوصل بحوالي 6 آلاف ملف تتم معالجتها، حيث تم منح الدعم إلى حد الساعة، لـ3326 ملفا، بنسبة 55 بالمائة.

وكانت الحكومة، قد شرعت يوم الثلاثاء 7 نونبر الجاري، في عملية ‏صرف الدفعة الأولى من الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي انهارت بشكل كلي ‏أو جزئي لفائدة الأسر المتضررة جراء زلزال الحوز، اذ تم وضع، وفق ما أكده بلاغ سابق لرئاسة الحكومة، رهن تصرف المتضررين مبلغ 20.000 درهم، بهدف مواكبة تقدم أشغال البناء.

و تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، ستستفيد الأسر المتضررة، بداية من الثلاثاء 7 نونبر الجاري، أيضا، من ‏المواكبة ‏التقنية من لدن المصالح المختصة، لاستيفاء الإجراءات اللازمة ‏لمباشرة وتتبع عمليات البناء، لاسيما الحصول على تصاميم تراعي ‏خصوصية ومعايير المنطقة.

وفي سياق متصل، تم يوم الأربعاء فاتح نونبر الجاري، اطلاق عملية صرف الدفعة الثانية من المساعدات المالية ‏للأسر المتضررة جراء الزلزال، والمحددة في 2.500 درهم شهريا لمدة سنة، علما أن الحكومة ستقدم تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، مساعدة مالية مباشرة بقيمة ‏‏140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال ‏إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

جدير بالذكر أن الحكومة كانت قد صرف خلال شهر أكتوبر 2023، الدفعة الأولى من المساعدات المالية ‏للأسر المتضررة والمحددة في 30.000 درهم لمدة سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى