سلايدرمال وأعمال

“رايان إير” تخطط لدخول سوق الرحلات الداخلية في المغرب العام المقبل

الدار/ اقتصاد

يبدو أن شركة طيران “رايان إير” (Ryanair) تخطط لتسيير رحلات داخلية لأول مرة في المغرب ابتداءً من العام المقبل، بعدما تقدّمت بطلب رسمي لدى رئاسة الحكومة.

إذ أنه من المعروف أن سوق الرحلات الجوية الداخلية في المملكة المغربية يقتصر على شركتين فقط: الخطوط الملكية المغربية، و”العربية للطيران”، والأخيرة شركة مغربية خاصة تابعة لشركة “طيران العربية” الإماراتية.

ويُتوقّع أن يتم تسيير أولى الرحلات الداخلية من قِبل الشركة الإيرلندية في شهر مارس المقبل، بما يسهم بربط عدد من المدن المغربية، التي تُسيّر منها الناقلة الاقتصادية حالياً رحلات فقط إلى خارج البلاد.

وتعتبر شركة “ريان إير” منخفضة التكلفة واقتصادية والمصنفة الأولى أوروبياً، وقبول طلبها من طرف مديرية الطيران المدني بوزارة النقل واللوجستيك، سيُحدث تغييراً كبيراً في سوق النقل الجوي الداخلي.

كما أن الطلب أتى في أعقاب إعلان المغرب لاستضافته كأس العالم 2030، وهو ما سيساهم في رفع مستوى ربط المغرب بمطارات أوروبا من خلال رحلات جديدة مباشرة، تطال الأسواق الرئيسية للسياحة بما في ذلك الدول الإسكندنافية وألمانيا وأوروبا الشرقية والمملكة المتحدة، إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

يذكر أن، “ريان إير”، نقلت منذ بدء رحلاتها من وإلى البلاد حتى نهاية أكتوبر أكثر من 40 مليون مسافر.

وكانت وقّعت العام الجاري على طلبية ضخمة تتضمن 390 طائرة “بونيغ 737” ينتظر أن تتسلمها خلال العقد المقبل، ما يسمح برفع قدرتها دولياً من 225 مليون مسافر سنوياً في 2026 إلى 300 مليون بحلول 2034.

زر الذهاب إلى الأعلى