أخبار الدار

العثماني يدعو أفراد الجالية إلى “الاحتياط” لتجنب الازدحام في الموانئ

p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 12.0px ‘.Arabic UI Text’; color: #454545}
span.s1 {direction: rtl; unicode-bidi: embed}
span.s2 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’; direction: rtl; unicode-bidi: embed}
span.s3 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’}

الرباطمريم بوتوراوت

بعد الجدل الكبير الذي أثاره الازدحام الذي عرفه ميناء طنجة المتوسط خلال عودة أفراد الجالية المغربية من العطلة الصيفية، السنة، الماضية، دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الجالية إلى اتخاذ احتياطات لتجنب هذا الازدحام.

ورد العثماني على انتقادات البرلمانيين لما عاناه المغاربة المقيمون في الخارج بسبب الازدحام عند المغادرة السنة الفارطة، بالتأكيد على أن هذا الأمر "وقع في يوم واحد فقط، والسبب أن طاقة ميناء طنجة المتوسط تتراوح بين 42 ألف و47 ألف مسافر، وفي يوم واحد وصل إليه 53 ألفا".

على هذا الأساس، اعتبر العثماني أن التأخر ل12 ساعة أو 24 ساعة "أمر طبيعي"، قبل أن يستدرك بالقول إن هناك تحديا يتعلق بميناء الاستقبال، ليشير في هذا السياق إلى أن الطاقة الاستيعابية لميناء الجزيرة الخضراء لا يتجاوز 20 ألف مسافر و5 آلاف سيارة في لليوم، "ويمنع علينا أن تخرج باخرة من ميناء طنجة دون أن يكون الطرف الآخر مستعدا للاستقبال".

إلى ذلك، أرجع رئيس الحكومة المشكل إلى "اختيارنا أن تكون التذاكر مفتوحة، في ما في العالم أجمع يتم اعتماد الحجز القبلي، والحل الحقيقي هو التذكرة المحددة، لكن هذا الأمر لم نطبقه تسهيلا للأمور على أفراد الجالية".

وتابع المتحدث، خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة في مجلس النواب، اليوم الإثنين، "نريد من الجالية أن يتفهموا الصعوبات الموضوعية"، مذكرا بأن "المشاكل وقعت في يوم واحد، وأتمنى في هذه السنة أن يتخذ المغاربة الذين سيغادرون المملكة  الاحتياط قبل ذلك، وأن لا يؤخروا المغادرة إلى آخر لحظة".

وشدد المتحدث على أن هذا الملف "يستلزم الحوار وعمليات التفكير لتجاوز الصعوبات"، معتبرا أن "ازدياد مغاربة العالم الذين يزورون المغرب كل سنة دليل على أن استقبالهم جيد رغم بعض المشاكل، وأن بنيات الاستقبال ممتازة رغم بعض النقص"، يقول العثماني.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى