المواطن

استطلاع: 70 في المئة من المغاربة يحلمون بالهجرة!!

الدار/ المحجوب داسع

يرغب أزيد من 70 في المائة من المغاربة في مغادرة البلاد نحو الخارج، وفقا لمعطيات استطلاع آراء شامل، أجرته شبكة البارومتر العربي البحثية المستقلة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لصالح بي بي سي عربي.

وعزا الاستطلاع أسباب رغبة المغاربة في مغادرة البلاد، الى العوامل الاقتصادية، فيما اعتبر الرجال الأكثر تفكيرا في الهجرة مقارنة بالنساء.

وكشف الاستطلاع أيضا، أن حوالي 70 في المائة من المغاربة المستطلعة آراؤهم لايرون أدنى اشكال في أن تقود امرأة رئاسة الحكومة، مقارنة مع 40 في المائة في الجزائر، فيما أكد أقل من نصف المغاربة المستجوبين على أن الرجل يجب أن يكون صاحب القرار فيما يخص القرارات العائلية.

وفيما يخص المثلية الجنسية، أكد 21 في المائة من المغاربة المستطلعة آراؤهم أنهم يقبلون بوجود مثليين جنسيين في المجتمع، ولا اشكال في ذلك، فيم يحتفظ 25 في المائة من المغاربة بنظرة ايجابية عن شخصية الرئيس الروسي، بوتين، و1 في المائئة عن شخصية الرئيس الامريكي، دونالك ترامب.

من جهة أخرى، يعتبر 27 في المائة من المغاربة المستجوبين أن اسرائيل تشكلا "تهديدا"، مقابل 11 في المائة الذين ينظرون لأمريكا كـ"تهديد"، فيما يعتبر 32 في المئة أنه ليست هناك أي دولة في العالم تشكل "تهديدا".

وأجري هذا الاستطلاع في المغرب، الذي شمل عددا من بلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا في مواضيع وقضايا مختلفة، مابين 11 أكتوبر و 4 دجنبر 2018، حيث تم طرح أسئلة على المستجوبين، الذين تفوق أعمارهم 18عاما، باللغة العربية، والمنحدرين من عموم جهات المملكة الاثني عشر.

ووفقا لمعطيات الاستطلاع، فقد أصبح الجزائريون، بحلول عام 2019، أكثر تشاؤما إذ لم ير إلا ربعهم بأن بلدهم بلد ديمقراطي، وهو حال الدولتين التاليتين في هذه المقارنة وهما ليبيا والسودان، بينما تحسنت نظرة المغاربة إلى بلادهم.

استُطلعت في البحث آراء 25,407 أشخاص وجها لوجه في 10 دول عربية اضافة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأجرى البحث أكاديميون يعملون لحساب البارومتر العربي، شبكة البحوث التابعة لجامعة برينستون والتي تعمل بالتعاون مع جامعات ومؤسسات بحثية محلية في المنطقة.

ويعد استطلاع 2018-2019،  الأكبر الذي يجرى في المنطقة على الإطلاق قياسا بعدد المشاركين وعدد الدول التي شملها، كما يعد الأعمق من ناحية شمولية الأسئلة التي طرحت على المشاركين.

وقد أجريت المقابلات مع المشاركين، واستغرق كل منها 45 دقيقة باستخدام الحواسيب اللوحية من قبل باحثين في أماكن تتمتع بالخصوصية.

كما اختير المشاركون في الاستطلاع عشوائيا باستخدام أساليب وسياقات علمية رصينة تضمن تمثيلهم لمجتمعاتهم. وكانت أغلبية الأسئلة التي طرحت على المشاركين أسئلة ذات خيارات متعددة، ولكن كانت هناك أسئلة مفتوحة أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى