فن وثقافة

موازين .. أمازون إفريقيا تبدع على ضفاف أبي رقراق

في ليلة عنوانها النشاط والموسيقى والحركية، تلألأت مساء أمس الاثنين، سماء ضفاف أبي رقراق، في حفل فني من توقيغ مجموعة أمازون إفريقيا المتميزة، أبهر جمهور اليوم الرابع من الدورة الثامنة عشرة من مهرجان "موازين.. إيقاعات العالم".

واعتلت فنانات فرقة أمازون إفريقيا، اللواتي تميزهن شجاعتهن وجرأتهن، منصة أبي رقراق كمحاربات مسلحات بألحانهم البسيطة والمتطورة، فبأناقتهن وخطى ثابتة رسمن إطلالتهن على جمهور المنصة.

برفقة موسيقيين موهوبين، لم يمض وقت طويل على ماماني كيتا ونياريو وفافا روفينو لإيقاظ الحماس والعاطفة التي ملأت بهدوء قلوب رواد مهرجان موازين، الصغار والكبار، والرجال كما النساء، وذلك بواسطة كلماتهن الساحرة وصوتهن الرنان.

ورسمت هذه المجموعة، التي تحمل مشعل كفاح جماعي أنثوي مشرف عنوانه مكافحة العنف ضد المرأة، تفاصيل السهرة بمقطوعة "Doona" التي هزت قلوب الجمهور.

وواصلت نساء المجموعة، اللواتي اعتدن على تولي زمام المبادرة وتحدي المحظورات، احتفالهن مع الأغنية "Nebao"، أبحرن بها بجمهور عفوي وحيوي، في جو موسيقي مليء بالمعاني والعواطف.

وبمنتهى المرح، خاطبت فنانات أمازون، اللواتي لم يقتصرن فقط على التغني بالمرأة بل بالرجل أيضا، جمهور أبي رقراق، ودعونه إلى التصفيق والقفز والانضمام إلى لحظة من الهيجان والانتعاش.

وبعد أدائهن للعديد من المعزوفات في تفاعل تام مع الجمهور الذي قدم للاحتفاء بهن، دعت النساء الثلاث اللائي غنين أحيانا جماعة، وأحيانا أخرى بشكل فردي، إلى المنصة، المغنية الصحراوية فضيلة وعازف الغمبري الذي يرافقها، في أداء ثنائي مستوحى من موسيقى كناوى، وفي انسجام عنوانه الاختلاف والتسامح.

وأدت هذه المجموعة التي تجمع خليطا مميزا من مالي والبنين والغابون ونيجيريا، ألمع أغانيها مثل "Mamani Blues" و"Amazones Power"، التي أدتها أيضا باللهجات الإفريقية كما باللغتين الإنجليزية والفرنسية، في مزيج مدهش من الأصوات الحضرية، وموسيقى الفانك، والداب، والريغي، وموسيقى السول والجاز التي تعكس، في الوقت نفسه، عبقرية أغاني هذه المجموعة والثراء الفني الذي تزخر به الموسيقى الإفريقية المعاصرة.

وعرجت فرقة أمازون إفريقيا، التي قلبت المشهد إلى حفلة صاخبة بامتياز، على جميع الألوان الموسيقية، وبفضل إيقاعها الفخم أبدعت الفرقة فنجحت في أدائها وحشدت جمهورا غفيرا من عشاق الموسيقى الإفريقية لم يكن في الحسبان.

واختتمت المغنيات التلاث، اللواتي مررن بينهن علم المملكة المغربية بكل فخر واعتزاز، حفلهن، على إيقاعات موسيقية ورقصات إقريقية.

وتعد كانديا كوياتي، وماماني كيتا، ونوكيا كوني، وأنجيليك كيدجو، ونيكا، ومريم كوني، ومونيسا تاندينا، وباميلا بادجوغو من رائدات مجموعة أمازون إفريقيا التي تعد من أرقى الأصوات النسائية الغنائية في إفريقيا والمناهضة للعنف ضد النساء، والتي تعمل كل واحدة منهن من أجل رفع مستوى الوعي العام بضرورة مكافحة العنف ضد النساء عبر الموسيقى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى