الرياضة

جوناتان كودجيا.. القوة الضاربة في هجوم المنتخب الإفواري

الرباط/ صلاح الكومري

يعول، إبراهيما كامارا، مدرب المنتخب الإفواري لكرة القدم، على مهاجمه جوناتان كودجيا، ليقود هجوم منتخب بلاده في مباراته أمام نظيره المغربي، المرتقبة مساء الجمعة المقبل، في ملعب "السلام"، في القاهرة، برسم الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم.

يمتاز اللاعب كودجيا، الممارس في فريق "أستون فيلا" الإنجليزي، بقامة فارعة (1م.98)، وبنية جسمانية قوية (76 كلغ)، تسمح له بالفوز في الصراعات الثنائية مع مدافعي الخصوم، كما يجيد الانسلال والتوغل داخل مربع العمليات، إضافة إلى امتيازه بالضربات الرأسية.

أحرز كودجيا، المزداد في مدينة سانت ايتيان الفرنسية، في 22 أكتوبر 1989، 9 أهداف لفريقه الإنجليزي "أستون فيلا"، في موسمين، يركض ما معدله 8.5 كيلومتر في كل مباراة يشارك فيها أساسيا، مع العلم أنه لا يلعب بشكل منتظم، إذ أن مدرب الفريق، ستيف بروس، يعتمده، في أغلب المباريات، لاعبا احتياطيا.

وفي المباراة الأخيرة للمنتخب الإيفواري، ظهر جليا أن إبراهيما كامارا، يضع كودجيا في مركز رأس حربة، ويصر على إمداده بالكرات العرضية، وقد أضاع العديد من فرص الإحراز، وفي الشوط الثاني أحرز هدف فوز بلاده بعد تلقيه تمريرة عرضية من أحد زملائه.

لعب كودجيا، منذ بداية مساره الكروي سنة 2008، ما معدله 288 مباراة مع فرق فرنسية وإنجليزية، أحرز خلالها 84 هدفا، ولعب للمنتخب الإفواري 19 مباراة، أحرز خلالها 9 أهداف.

انتقل كودجيا إلى فريق "أستون فيلا" الإنجليزي، في 30 غشت 2016، قادما من فريق "بريستول سيتي"، أحد أندية الدوري الإنجليزي الوطني، مقابل مبلغ مالي قيمته 11 مليون جنيه إسترليني، وتقدر قيمته السوقية حاليا 15 مليون.

كان كودجيا بطل الشجار الشهير الذي نشب بين بعض لاعبي فريقه أستون فيلا ولاعبي ليدز يونايتد، في 28 أبريل الماضي، حين تعرض لإصابة، فتوقف زملاؤه عن اللعب في انتظار إخراج فريق ليدز للكرة حتى يتمكنوا من علاجه، غير أن لاعبي "ليدز" واصلوا اللعب، وأحرزوا هدفا سبب جدلا كبيرا بين الفريقين، وفي هذا الوقت، أمر مارسيلو بيلسا، مدرب "ليدز" لاعبيه بالسماح للاعبي أستون فيلا بإحراز هدف التعادل، في إطار الحفاظ على اللعب النظيف والروح الرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى