علوم وتكنولوجيا

أطفال جهة الرباط يطلعون على عالم وتقنيات صناعة الطيران

تمكن أطفال وطلاب من جهة الرباط، اليوم الأربعاء بتمارة، من الاطلاع على عالم صناعة وتقنيات الطيران من خلال ورشة موضوعاتية نظمتها شبكة الكفاءات والأطر المغاربة في مجال الطيران بمونريال بكندا، وذلك بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وشكلت هذه الورشة، التي أطرها مهندسون مغاربة ينتمون لشبكة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران المقيمة بكندا (أيروماك) مناسبة للتلاميذ للتعرف على مختلف المهن المرتبطة بالطيران وآفاق التكوين المؤدية الى ممارسة هذه المهن، حيث أتيح لحوالي 200 تلميذ وتلميذة تتراوح أعمارهم ما بين 6 و 16 سنة، ينتمون لجمعية "اطفال الريكبي" بتمارة (جماعة مرس الخير)، من اكتشاف عوالم مهن صناعة وتركيب الطائرات.

وقالت رئيسة شبكة الكفاءات المغربية العاملة في صناعة الطيران بكندا السيدة آمال أبحير ، مديرة شركة (جينيرال ايليكتريك) المتخصصة في إنتاج وصناعة الطائرات، إن هذه المبادرة تروم تأطير تلاميذ وطلاب، ينحدرون من أوساط هشة، من الراغبين في ولوج عالم صناعة الطائرات. وأضافت المهندسة المغربية أن الشبكة تحاول ، بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة منذ 2018، مرافقة الكفاءات الشابة المغربية الى ولوج عالم صناعة الطيران وهندسته، ونقل خبرات الكفاءات المغربية من أجل فتح آفاق علمية أمام الراغبين في الدراسة بكندا.

وأكدت السيدة أبحير اهتمام الشبكة ، التي تضم أكثر من 250 متطوعا من دكاترة ومهندسين وطلاب هندسة الطيران مغاربة، بنشر الوعي ونقل ابجديات عالم صناعة الطيران، حيث بادرت ، بهذا الخصوص ، الى نسج شراكات مع عدد من الجامعات المغربية لاستكشاف الكفاءات الراغبة في الولوج الى هذا المجال . وخلال هذه الورشة، قدم السيد محمد بنموسى، مهندس طيران بشركة صناعة الطائرات "بومبارديي" بكندا، عرضا تفصيليا حول تاريخ وصناعة الطيران.

كما قدم، بلغة مبسطة، كافة التفاصيل المرتبطة بصناعة الطائرات وكيفية اشتغالها والتقنيات المتبعة في تصميمها وأجوبة عن عدد من الأسئلة الشائعة حول مجال الطيران، وذلك في افق تشجيع التلاميذ ولفت انتباههم الى مجال الطيران والمهن المرتبطة به ، بدءا من التصميم الى صيانة الطائرات. وأبدى التلاميذ تجاوبا كبيرا مع المعلومات المقدمة.

وتروم هذه الورشة، التي تنظم على مدى يومين، تشجيع التلاميذ على الانفتاح على عالم العلوم والهندسة الفضائية عن طريق تحفيز اهتمامهم ومنحهم الفرصة لاكتشاف قدراتهم .

كما تندرج في إطار تنزيل الرافعة الرابعة عشرة من الرؤية الاستراتيجية 2015 – 2030 المتعلقة بالنهوض بالبحث العلمي والابتكار والارتقاء بتدريس العلوم بالمدرسة المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى