أخبار الدارسلايدرغير مصنف

تأثير قلة النوم واضطرابات النوم على صحة القلب لدى النساء

الدار/ علي حفياني

تبين دراسة جديدة أن عادات النوم في منتصف العمر يمكن أن تلعب دوراً حاسماً في صحة القلب في المستقبل. نُشرت الدراسة مؤخراً في مجلة Circulation، وأظهرت أن قلة النوم، والاستيقاظ المبكر، أو الاستيقاظ المتكرر ليلاً، يمكن أن يزيد من خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية واحتشاء عضلة القلب. يعتبر مرض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفيات بين النساء، وتعد قلة النوم مشكلة صحية كبيرة، خاصة في منتصف العمر.

دراسات سابقة بحثت في علاقة قلة النوم بأمراض القلب، ولكن لم يكن واضحاً كيف يؤثر النوم السيئ على المدى الطويل على خطر الإصابة بأمراض القلب. تشير النتائج الجديدة إلى أن مشاكل النوم على المدى الطويل مرتبطة بشكل وثيق بأمراض القلب، مما يؤكد على أهمية تحسين جهود الوقاية منها.

الدكتورة إليانور ليفين، طبيبة قلب في جامعة ستانفورد للطب، أكدت أن التحكم في عوامل الخطر يمكن أن يقلل من مخاطر أمراض القلب بشكل فعال بين النساء، حيث يمكن أن يكون النوم الجيد جزءاً مهماً من هذه الجهود.

تشير نتائج الدراسة إلى أن حوالي ربع النساء يعانين بانتظام من أعراض الأرق، مثل صعوبة النوم أو الاستيقاظ المتكرر. واكتشف الباحثون أن النساء اللواتي ينمن بانتظام أقل من 5 ساعات في الليلة لديهن خطر أعلى قليلاً للإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا كانوا يعانون من أعراض الأرق المزمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى