أخبار الدارسلايدر

مأساة المناخ…العالم على حافة الهاوية

الدار/ علي حفياني

في تطور مروع يلقي بظلاله على مستقبل البشرية، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أزمة تغير المناخ التي بلغت ذروتها في عام 2023، مشيراً إلى أن الأرض تتجه نحو “حافة الهاوية”. تقرير حديث صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يكشف عن تداعيات مدمرة لتلوث الوقود الأحفوري، حيث يُسجل “فوضى مناخية غير مسبوقة”، كما أفاد غوتيريش.

التقرير الصادر يسلط الضوء على ذوبان الأنهار الجليدية بشكل لم يسبق له مثيل في العام الماضي، مما يعزز خطر ارتفاع مستويات سطح البحر وتغير النظم البيئية بشكل لا رجوع عنه. وفي تصريحها، أشارت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، سيليستي ساولو، إلى أن التغيرات في المناخ تتجاوز مجرد ارتفاع في درجات الحرارة، مشيرة إلى أن ظواهر مثل ارتفاع حرارة المحيطات بشكل غير مسبوق وفقدان الطوف الجليدي يثيران قلقاً بالغاً بشأن مستقبل كوكبنا.

وفي سياق متصل، حذرت الوكالة الأوروبية للبيئة من تداعيات وخيمة لأوروبا إذا لم يتم التصدي بجدية لتغير المناخ، حيث قد تواجه القارة أوضاعاً “كارثية”، وفق تصريحات مديرتها لينا يلا-مونونين. وشددت على ضرورة تقييم المخاطر المناخية بجدية واتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لها، مؤكدة أن الأحداث القاسية التي شهدناها مؤخراً يجب أن تكون عاملاً محفزاً للتحرك السريع قبل فوات الأوان.

في النهاية، يبدو أننا نواجه لحظة حاسمة في تاريخ البشرية، حيث يتطلب التصدي لأزمة تغير المناخ تضافر جهود دولية جادة واتخاذ إجراءات عملية قبل فوات الأوان. إذا لم نتحرك الآن، فقد يكون العالم على موعد مع كارثة لا تُصدق، وقد يكون الوقت قد فات لإنقاذ كوكبنا من الانهيار المحتوم.

زر الذهاب إلى الأعلى