أخبار الدار

هذه قيمة صفقة جديدة للجيش المغربي لاقتناء طائرات من طراز F16

المحجوب داسع

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، على  بيع معدات عسكرية للمغرب، في صفقة تقدر بـ 250.4 مليون دولار، وفقًا لبيان صادر عن وكالة التعاون الأمني للدفاع (DSCA)، التي أكدت بأن هذه الصفقة ستدعم الأسطول العسكري للمملكة، بطائرات مقاتلة من طراز F-16.

وطلبت الحكومة المغربية، من الوكالة الأمريكية، تزويدها باستمرار، للحفاظ على أسطولها الحالي من طراز F-1، من خلال مدها بالعديد من المكونات بما في ذلك معدات الدعم وقطع الغيار.

ويشمل هذا العقد بين المغرب والوكالة الأمريكية، أيضا، تدريب الأفراد، على استعمال معدات التدريب ومواد دعم الذخيرة من نوع (AMRAAM و CMBRE و JDAM و PAVEWAY) والعناصر الأخرى ذات الصلة بالطائرات.

وقالت الوكالة ان هذا العقد  سيدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تعزيز أمن أحد الحلفاء الرئيسيين من غير حلف شمال الأطلسي والذي يمثل قوة مهمة لتحقيق الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا".

ومن المنتظر أن تسهم هذه الصفقة العسكرية، في تحسين القدرات الدفاعية للمغرب، كما أن استمرار تزود المملكة بأسطول طائرات F-16 يعزز قابلية التشغيل البيني مع الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء الإقليميين.

وأضافت الوكالة الأمريكية أن المغرب يمتلك أسطولًا من طراز F-16. ، ولن يجد صعوبة في تخصيص هذا الدعم في قواته المسلح، كما أن توصله بالدفعة الجديدة من طائرات F16، لن يؤدي الى تغيير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

وتأتي الصفقة الجديدة، بعد أن طلب المغرب، شهر مارس الماضي، مجموعة إضافية من طائرات F-16 من الولايات المتحدة، اذ أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في 25 مارس المنصرم، عن قرارها بالموافقة على بيع المعدات العسكرية بتكلفة تقدر ب 3.7787 مليار دولار .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق