أخبار دوليةسلايدر

السودان..تسجيل 391 حالة وفاة بسبب الاصابة بمرضي الكوليرا وحمى الضنك

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الخميس، تسجيل 391 حالة وفاة بسبب الإصابة بمرضي الكوليرا وحمى الضنك خلال عام من الحرب بالبلاد.

وقال وزير الصحة السوداني، هيثم محمد إبراهيم، في بيان، إن مجمل حالات الإصابة بالكوليرا بلغت حوالي 11 ألف حالة و325 حالة وفاة في 12 ولاية، بينما بلغت حالات حمى الضنك 9 آلاف حالة و66 حالة وفاة.

وأشار إلى أن التدخلات العاجلة التي تم القيام بها في هذا الاطار أسهمت في انخفاض معدل الإصابات بالاوبئة رغم ظروف الحرب القائمة بين طرفي المكون العسكري .

ولفت إلى استقرار الإمداد الدوائي عبر الإمدادات الطبية واستجلاب أدوية عاجلة تقدر ب19 مليار جنيه سوادني (الدولار الأمريكي الواحد يساوى نحو 1250 جنيها).

وكانت المديرة الإقليمية لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، حنان حسن بلخي، قد حذرت من أن المستشفيات بالسودان على شفا الانهيار و من “فجوة دوائية” في وقت تتفشى فيه الأمراض الوبائية بالبلاد، مشيرة الى أن ما بين 70 إلى 80 في المائة من المستشفيات في الولايات المتضررة من النزاع لا تعمل، إما بسبب الهجمات التي تطولها، أو نقص اللوازم الطبية ومستلزمات التشغيل، أو نقص الاطر الصحية.

وتفاقم الوضع الصحي بالسودان بسبب اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023 .ووفقا لآخر احصائية لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا)، فقد أدي النزاع المسلح إلى مقتل 13 ألفا و 100 شخص، وجرح 26 ألفا و 51 آخرين. وأجبرت الحرب أكثر من 8.1 مليون شخص علي الفرار إلى مناطق آمنة داخل السودان وإلى دول الجوار.

المصدر : الدار – و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى