أخبار دوليةسلايدر

إسطنبول.. تعزيز التعاون في مجال الأرشيف، محور مباحثات مدير مؤسسة أرشيف المغرب مع نظيره التركي

 شكل تعزيز التعاون في مجال الأرشيف، محور مباحثات جمعت، اليوم الأربعاء بإسطنبول، مدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، ورئيس مديرية أرشيف الدولة التابعة للرئاسة التركية، أوغور أونال.

وناقش الجانبان، خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير صاحب الجلالة لدى الجمهورية التركية، محمد علي الأزرق، سبل تعزيز التعاون بين مؤسستي أرشيف البلدين، لاسيما في مجال ترميم الأرشيف وتبادل التجارب والخبرات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السيد بيضا إن الزيارة التي يقوم بها اليوم لمديرية الأرشيف التركية تندرج في إطار تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في الرباط شهر نونبر 2022، بمناسبة اليوم الوطني للأرشيف.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع الجانب التركي على عدد من المشاريع المستقبلية، من بينها تبادل زيارة الأرشيفيين، حيث ستحل عن ما قريب ثلاثة أرشيفيات من مؤسسة أرشيف المغرب بإسطنبول للقيام بدورة تدريبية في مجال ترميم الأرشيف.

وأشار السيد بيضا إلى أنه سيتم استقبال خبراء من مديرية أرشيف الدولة التركية في الرباط لتوطيد التعاون في مجال ترميم الأرشيف، وهي نقطة توليها مؤسسة أرشيف المغرب أهمية كبرى.

من جهة أخرى، كشف المسؤول أنه سيتم إقامة معرض حول العلاقات المغربية العثمانية بالرباط، مع إمكانية إقامته كذلك بإسطنبول، انطلاقا من وثائق أرشيفية سيزودها الطرف التركي وكذا من وثائق مؤسسة أرشيف المغرب والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية والخزانة الحسنية بالرباط، مشيرا إلى إمكانية مزاوجة هذا المعرض بندوة حول العلاقات المغربية التركية. كما اتفق الجانبان على العمل على نشر كتاب رفيع حول العلاقات المغربية التركية وذلك منذ العصر السعدي حتى القرن العشرين، لتسليط الضوء على العلاقات المتميزة التي طالما جمعت الدولتين.

وعقب هذا اللقاء، قام السيد بيضا بزيارة إلى مرافق مقر مديرية أرشيف الدولة التابعة للرئاسة التركية بإسطنبول، ولاسيما ورشات الترميم والرقمنة، وكذلك مستودعاتها، للاطلاع عن كثب على أنشطة هذه المؤسسة.

المصدر : الدار – و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى