أخبار دوليةسلايدر

الرئيس التركي يدعو نظيره الألماني إلى تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب

 دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء بأنقرة، نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع شتاينماير، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى تركيا: “نحن بحاجة إلى تعاون أكثر فعالية. لقد أعربت عن أننا نتوقع تضامنا أكثر من ألمانيا”.

وتطرق الطرفان إلى مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والعالمية، إلى جانب العلاقات الثنائية. كما ناقش الزعيمان العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي والمفاوضات بشأن عملية انضمام أنقرة إلى الكتلة الأوروبية، والتي توقفت منذ عام 2016.

وقال الرئيس التركي “لدينا علاقات مكثفة في كل المجالات، من الأمن إلى الاقتصاد. ونهدف إلى زيادة حجم العلاقات الاقتصادية من 50 مليار دولار إلى 60 مليار دولار سنويا، ونريد إزالة القيود المفروضة على صناعة الدفاع”.

من جانبه، صرح الرئيس الألماني بأن ألمانيا وتركيا بلدان “لا يمكن لأحدهما الاستغناء عن الآخر، ونحن بحاجة إلى بعضنا”.

وأوضح شتاينماير أن العلاقات بين ألمانيا وتركيا “تقوم على تاريخ طويل وثري”، وأنه يزور تركيا تزامنا مع الذكرى المئوية لبدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد على “ضرورة استعادة الأهمية والزخم في العلاقات التركية الألمانية في وقت قصير وخاصة في هذه الأوقات الصعبة”.

وتعتبر ألمانيا هي الشريك التجاري الأول لتركيا وواحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في البلاد.

وفي عام 2023، ارتفع حجم التجارة الثنائية إلى مستوى قياسي فاق ال55 مليار يورو. وتنشط في تركيا أكثر من 8000 شركة ألمانية وشركات تركية ذات مساهمة ألمانية.

وتستقبل تركيا كل سنة ما يفوق 5,5 مليون سائح ألماني، ويعيش نحو 3 ملايين شخص من أصل تركي في ألمانيا منذ توقيع اتفاقية العمل عام 1961.

المصدر : الدار – و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى