أخبار الدارسلايدر

الانتقال الطاقي: حوار مع مدير الوحدة الخاصة للشركات، بالشركة العامة بالمغرب

 خص يوسف عدوان، مدير الوحدة الخاصة للشركات بالشركة العامة بالمغرب، وكالة المغرب العربي للأنباء، بحديث تطرق من خلاله لمميزات العرض الجديد المتعلق ب”عرض الطاقة الشمسية “، الذي أطلقه البنك بمناسبة تنظيم المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، في أفق توفير انتقال طاقي جاهز للفاعلين في قطاع الفلاحة.

1 – كيف يمكن لـ “عرض الطاقة الشمسية” أن يتوافق مع أهداف وأولويات استراتيجيات التنمية المستدامة الوطنية فيما يخص الحد من البصمة الكربونية وتعزيز الطاقات المتجددة؟

لطالما التزم بنك الشركة العامة، في إطار استراتيجيته الاستثمارية، بمعالجة القضايا البيئية وتحسين رهاناتها في المغرب، سواء بالنسبة لزبنائه الرئيسيين أو مورديه. ويتجلى التزامنا اتجاه زبنائنا اليوم من خلال إطلاق عرض مبتكر: عرض الطاقة الشمسية. يروم دعم جميع عملائنا، مهما كان مجال نشاطهم.

يمثل “عرض الطاقة الشمسية” حلا جاهزا يوفر لعملائنا إمكانية تركيب حظيرة كهروضوئية. و تتيح لهم تحقيق هدفين رئيسيين: أولهما، تقليل انبعاثات الكربون وتعزيز ممارسات صديقة للبيئة في إنتاجهم بشكل أكبر. وثانيهما، أنها تمكنهم من الاقتصاد والتوفير بشكل كبير، لأن حلول الطاقة البديلة توفر اليوم مزايا اقتصادية هامة.

2- كيف يمكن أن يساعد تعميم عرض الطاقة الشمسية في تحقيق الأهداف الوطنية في مجال التنمية المستدامة، من قبيل ولوج الجميع للطاقة النظيفة وبأسعار معقولة، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري؟

تبدأ عملية نشرها بتحديد الزبناء المؤهلين والمهتمين بهذا الانتقال الطاقي من قبل الشركة العامة. نقوم بإجراء تقييم أولي، وبمجرد تأكيد إمكانية القيام بذلك من قبل البنك والزبون، نربط لهم اتصال مباشر مع شركائنا، الذين يرشدونهم بدءا من التصميم إلى غاية بلوغ هذا الحل، بتقديم نصائح خبراء ودراسات معمقة.

وفيما يتعلق بالتمويل، تقترح الشركة العامة نوعين من الدعم. في بادئ الأمر، بالنسبة للتمويل المباشر، نقترح قروض متوسطة المدى أو تأجير تمويلي ، يتناسب مع العمر التشغيلي للمعدات والاحتياجات الخاصة لزبنائنا وكبديل، نتيح تمويلات من طرف ثالث، حيث نمول مباشرة الشريك الذي يوفر المنصة للزبناء مقابل الإيجار.

وتتمثل التدابير الأخرى المهمة في إمكانية مواكبة هذا الإجراء بآليات الإعانات. وبصفته أحد الأبناك الأولى التي وقعت اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إطار برنامج مرفق البيئة العالمية، وتتيح الشركة العامة للزبناء فرصة تحقيق أهدافهم فيما يتعلق بالمسؤولية البيئية، والاستفادة من دعم يصل إلى 10 في المائة من المشروع وبسقف 5 ملايين درهم. ويشكل هذا مساهمة كبيرة سواء من حيث التمويل أو التحفيز. 3- إلى أي مدى تساهم مشاركتكم في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس في تحقيق هذه الأهداف الوطنية؟

اليوم، نعتز بقديم عرضنا الجديد لزبنائنا، وخاصة العاملين في المجال الفلاحي. بغض النظر عن حجمهم، سواء كانت مقاولات صغيرة جدا او مقاولات صغرى ومتوسطة أو شركات كبرى، فإن هدفنا هو جعل خبرة الشركة العامة ومعرفتها رهن إشارتهم. ولتطوير عرض الطاقة الشمسية هذا، قمنا باختيار أفضل الشركاء المحليين الذين يمكنهم مواكبة زبنائنا في تفعيل هذا الحل.

خلال أحداث من قبيل المعرض الدولي للفلاحة، يتم تعزيز التزامنا تجاه الفاعلين في القطاع الفلاحي. ونحن نسعى لمواكبة مسعاهم البيئي من خلال تسهيل انتقالهم الطاقي وإزالة الكربون.

4- كيف تتعاون شركتكم مع السلطات المحلية والأطراف الوطنية المعنية لدمج عرض الطاقة الشمسية في مخططات وسياسات التنمية المستدامة الحالية لضمان تأثير دائم وإيجابي على المجتمعات والبيئة؟

تحافظ الشركة العامة على حوار مستمر مع جميع كافة الأطراف المعنية، بما يتماشى مع توجهها الاستراتيجي الذي يرتكز على المسؤولية البيئية. ويشمل الحوار السلطات العمومية والفاعلين الخواص. والهدف هو خلق بيئة مواتية لزبنائها، من أجل تسهيل التحول الطاقي لديهم، والحد من انبعاثات الكربون وتعزيز ممارسات التنمية المستدامة.

ولتحقيق هذه الأهداف، تقدم الشركة العامة آليات تمويل مباشرة وآليات للدعم. وتندرج هذه المبادرات في إطار شراكات خاصة، مثل الشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالإضافة إلى الشراكات العمومية مع وحدات من قبيل مغرب مقاولات صغرى ومتوسطة. وتتيح هذه التعاونات تحفيزات ملموسة، تهم على الخصوص مساعدات ومنح جذابة، تروم دعم الزبناء في التزامهم بالتحول الطاقي والتنمية المستدامة.

المصدر : الدار – و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى