أخبار الدارسلايدر

كيف يحوّل الكابرانات أنظار الناخبين عن العهدة الثانية بتسييس كرة القدم؟

الدار/ تحليل

تُعرف الأنظمة العسكرية والاستبدادية عموماً بقدرتها الهائلة على توظيف أبسط الأنشطة لأغراض سياسية ونظامية، ولا سيّما إذا كان النشاط المعني بالتوظيف هو كرة القدم، أفيون الشعوب الجديد. منذ أن أعلن النظام الجزائري عن تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في شهر شتنبر القادم، بدأ الغليان السياسي والصراع بين أجنحة النظام يتخذ أبعادا حادّة وعملية تسعى بالأساس إلى شغل الرأي العام الجزائري وتحويل أنظاره وتشتيت انتباهه بعيدا عن التحضيرات الجارية على قدم وساق لتمهيد الطريق أمام عهدة ثانية للرئيس الدمية الحالي عبد المجيد تبون.

لم يجد الكابرانات مرة أخرى أفضل من كرة القدم لتحويلها إلى طُعم يلهي الناخب الجزائري ويبعده عن التفكير في مناقشة المستقبل السياسي للسلطة الحالية في بلاده. بدلا من انشغال الرأي العام بتقييم حصيلة العهدة الحالية للرئيس الجزائري يتقن الكابرانات تصدير الأزمة وتعويم النقاش، وإقحام المواطن الجزائري البسيط في قضايا لا ناقة له فيها ولا جمل، وعلى رأسها طبعا قضية الصحراء المغربية، وأوهام السيادة الجزائرية المنتهكة بسبب قميص فريق يلعب كرة القدم. افتعال هذا الصراع ضد المغرب من خلال مباراة روتينية في كرة القدم غايته الأساسية هي التغطية على هذا الفشل الذريع الذي حصده تبون ونظامه على مستوى تحقيق الأهداف والوعود الانتخابية التي قدمها في بداية الولاية.

لا قطار تامنراست وصل ولا الطوابير انقرضت ولا الأموال المنهوبة بالمليارات استُرجعت. حصيلة صفرية بكل ما في الكلمة من معنى. لقد بدأت ولاية عبد المجيد تبون بالطوابير، وها هي ذي تشرف على نهايتها وما تزال طوابير الحليب والسميد تمتد في شوارع البلاد، بل انضافت إليها طوابير القطاني من عدس وفول وحمص. جلس تبون على كرسي الرئاسة في دجنبر 2019 وها هو ذا اليوم في أبريل 2024، أي بعد مضيّ أكثر من 4 سنوات يواصل إطلاق الوعود بالمشاريع الكبرى التي ستنتج مسحوق الحليب في مزارع تمتد في الصحراء على مساحات تصل إلى 100 ألف هكتار. أكاذيب ووعود فارغة وأحلام وردية لا علاقة لها بالواقع وليست قابلة للتحقّق في ظل استمرار هذا النظام العسكري المتحجّر وسيطرته على دواليب الاقتصاد والقرار بشتى مداخله ومخارجه.

ما هو الحلّ إذاً لتضليل الناخبين الجزائريين وإلهائهم عن إمكانية التفكير في الحصيلة أو المطالبة بالمحاسبة؟ ليس هناك أفضل من اختلاق نزاع رياضي مغلّف بالسياسة والمزاعم الوهمية حول السيادة، وضدّ الجار الذي يُعدّ دائما مشجباً مفضلاً يعلّق عليه هذا النظام فشله وعجزه وضيق أفقه، ويهدد من خلاله الجزائريين بعداء مصطنع وصراعات وهمية. إنها اللعبة ذاتها التي تتكرر منذ نهاية السبعينيات إلى يومنا هذا. والمؤسف أنّ الشعب الجزائري الذي قاد بكل شجاعة حراك فيفري الشهير واستطاع أن يرفع مطالبه إلى أعلى سقف سياسي واجتماعي ودستوري، يقف اليوم مشدوها أمام هذا النمط المتكرر من الاستغلال والتسييس المقيت للرياضة وكرة القدم على الخصوص.

وبما أنّ الآلة الإعلامية تقع تحت السيطرة الكاملة لنظام الكابرانات فمن الطبيعي أن تُردّد بجميع مكوناتها ووسائلها الخطاب نفسه، حتّى إن تطلّب الأمر اختلاق مواجهة من العدم وتكليف الأندية الجزائرية عقوبات كانت في غنىً عنها، وربّما حرمان المنتخب الوطني الجزائري من المشاركة في الاستحقاقات القارية المقبلة. كل شيء مباح ومتاح بالنسبة إلى قادة هذا النظام عندما يتعلق الأمر بتصدير الأزمات وممارسة التعتيم والتضليل وتعويم النقاشات الجادة والحقيقية التي يجب أن تهيمن على المشهد العمومي والسياسي في الجزائر. الجزائريون في حاجة إلى الاطلاع على حصيلة عهدة عبد المجيد تبون الأولى، وليسوا أبدا في حاجة إلى معرفة إذا كان قميص نهضة بركان يتضمن الخريطة الكاملة للمغرب وحدوده الشرعية والتاريخية. إنها حكاية العصفور و”الحجام” وختان الطفل. قصة قديمة يتقنها الكابرانات وما زالت تنطلي للأسف على بعض الجزائريين الأبرياء.

زر الذهاب إلى الأعلى