أخبار الدارسلايدر

لقجع يضع حدا لإشاعات التدخل في تعيين الحكام .. لو كنت أتدخل لفاز المغرب بكأس إفريقيا

أحمد البوحساني

في جواب حول تدخله في اختيار الحكام للأندية والمنتخبات المغربية، قال فوزي لقجع انه : “لو كنت أتدخل لفاز المنتخب المغربي بكأس إفريقيا وفاز فريقي نهضة بركان بلقب الدوري” .

وأوضح رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعضو الإتحاد الدولي والإتحاد الإفريقي لكرة القدم في حوار خص به القناة المصرية وان تم الرياضية on time ، أنه لم يتدخل بأي شكل من الأشكال، في تعيينات الحكام، سواء على مستوى الأندية الوطنية، أو البطولات القارية أو المنافسات التي يشارك فيها المنتخب المغربي، داخل القارة الإفريقية.

واضاف قائلا : “أنا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، منذ 7 أو 8 سنوات، ولو كنت أتدخل في تعيين الحكام، لكان فريقي نهضة بركان، قد فاز على الأقل، بلقب الدوري المغربي مرة واحدة، و الحقيقة ان الفريق لم يفز لحد الآن، بأي لقب دوري لحد الآن، لان التدخل في تعيين الحكام ثقافة “.

وأوضح لقجع أنه : “لو كانت لدي هذه السلطة لأتدخل في تعيين الحكام، للمنتخبات الوطنية، لفاز المنتخب المغربي بكأس أفريقيا، التي لم يفز بها منذ 1976، وكان حينها عمري فقط 6 سنوات، وإذا كان بإمكاني التدخل في تعيين الحكام حين كان عمري أقل من 6 سنوات، فهذا نقاش آخر”.

وذكر رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أنه في آخر مباراة خاضها فريق نهضة بركان ضد الفريق الليبي، متسائلا: ” وَاشْ حنَا تدخلنَا في الحكم؟ الإخوان الليبين قالوا بأن الجامعة تدخلت في قرارات الحكم المصري، هذا رأيهم، ولكن الواقع شيء آخر… ”
واردف بالقول: ” ان الإشكال الحقيقي اليوم، وهو أن نفكر جماعيا في تطوير مستوى كرة القدم، ومن بينها تطوير مستوى حكامنا”.

وواصل لقجع: “لم يسبق لي أن تدخلت في التحكيم، حتى على المستوى الوطني طوال مسيرتي. نحن أيضا في كأس العالم ارتكبت في حقنا أخطاء، في نصف النهائي الكل شاهد ضربة جزاء للمغرب ، ولكن إيمانا منا بقواعد الكرة و بأن الخطأ وارد وأن الحكم إنسان، يجب علينا تقبل الخطأ”.

وفي ختام جوابه على هذا السؤال قال ذكر لقجع أنه : “منذ تأسيس الكاف، لم يكن هناك مسؤول مغربي في لجنة التحكيم، وأكثر من هذا، حتى لما كان المرحوم بلقولة، يحظى باعتراف لدى الفيفا، وقاد نهائي كأس العالم، لم ينل هذا الاعتراف على المستوى القاري”.

زر الذهاب إلى الأعلى