أخبار دوليةسلايدر

الكويت .. مغربي ضمن المتوجين بجوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي برسم سنة 2023

 أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن الفائزين بجائزة الكويت في دورتها ال42 لعام 2023 التي تمنحها سنويا للعلماء العرب ممن حققوا انجازات بارزة ومساهمات فكرية وعلمية متميزة في مسيرتهم البحثية على المستوى العالمي، من ضمنهم العالم المغربي محمد الداودي.

وقالت المؤسسة، في بيان صحفي اليوم الأحد ، إنه في مجال العلوم الأساسية (الكيمياء) عادت الجائزة مناصفة الى المغربي محمد الداودي الذي يعمل مديرا عاما لمركز أبحاث الأغشية والمواد المسامية المتقدمة في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، والفلسطيني نشأت نصار قاسم نصار الذي يعمل أستاذا في قسم الكيمياء والبترول بجامعة كالغاري الكندية.

ونوهت بما حققه العالم المغربي الداودي من إنجازات بحثية في مجال الكيمياء ومناهجه المتطورة لتصميم وتصنيع مواد صلبة لها وظيفة جديدة تعرف ب” الأطر المعدنية العضوية وتطبيقاتها” لتحقيق التقدم المستدام.

ومن جهة أخرى، أشارت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي إلى فوز المصري محمد سلطان بجائزة مجال العلوم التطبيقية عن موضوع حول علوم المياه، فيما عادت الجائزة المخصصة لصنف العلوم التخصصية الناشئة لدينا القتابي من سوريا عن موضوع الذكاء الاصطناعي و علم الروبوتات.

وأنشأت جائزة الكويت عام 1979 تماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي و تحقيقا لاغراضها في دعم الأبحاث العلمية بمختلف فروعها وتشجيع العلماء والباحثين العرب.

المصدر : الدار – و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى