أخبار الدارسلايدر

شوكي يشيد بالتدابير الحكومية لخفض عجز الميزانية والآثار الإيجابية للإصلاح الضريبي

الدار/

قال محمد شوكي، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، إن حكومة أخنوش بذلت مجهودات اقتصادية كبيرة من خلال تنفيذ عدد من التدابير، التي مكنت من خفض عجز الميزانية من 5.5 إلى 4.5 بالمائة في 2023، في أفق الوصول إلى 4.3 بالمائة خلال السنة الحالية.
وأوضح القيادي التجمعي في حوار صحفي، أن الإصلاح الضريبي هو الذي جعل الحوار الاجتماعي بين الحكومة وشركائها الاقتصاديين والاجتماعيين يمر في جو مريح وجدي، لافتا إلى تخصيص الحكومة لـ 2 مليار درهم لفائدة القطاع السياحي قصد الحفاظ على مناصب الشغل.
وأضاف أن كل موارد الميزانية تعرف ارتفاعا سواء الضريبة على القيمة المضافة أو الضريبة على الشركات، مبرزا أنه من المتوقع أن تبقى هذه الضريبة في حدود 63 مليار درهم.
وأكد محمد شوكي أن الإصلاح الضريبي مكن كذلك من منح 10 ملايير درهم لمحاربة آثار الجفاف، وتخصيص ملايير الدراهم لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل الحفاظ على التسعيرة ذاتها في فواتير الكهرباء وبالتالي الحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة.
وسجل رئيس فريق الأحرار بمجلس النواب أن موارد الإصلاح الضريبي مكنت من الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية وتنزيل الإصلاحات الاجتماعية بأريحية وتعزيز ميزانية الدعم الاجتماعي المباشر وكذا الدعم المخصص لمهنيي النقل.

زر الذهاب إلى الأعلى