أخبار الدارسلايدر

المجلس الجماعي لتارودانت يعقد دورته العادية لشهر ماي

عقد المجلس الجماعي لتارودانت، أمس الأربعاء، أشغال الجلسة الأولى للدورة العادية لشهر ماي، والتي خصصت للتداول والمصادقة على النقاط المدرجة ضمن جدول أعمال هذه الدورة، والتي تهم تنزيل مشاريع للتنمية المحلية.

وتم خلال هذه الدورة، التي انعقدت طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية، برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لتارودانت، محمد أمهرسي، المصادقة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة من أجل توسيع وتجهيز المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي وعلوم المعطيات بتارودانت.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد الإجراءات والتدابير الخاصة بتمويل وإنجاز مشروع توسيع وتجهيز المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي وعلوم المعطيات بتارودانت.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بـ80 مليون درهم، تساهم فيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بـ 50 مليون درهم، ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بـ 15 مليون درهم، جهة سوس ماسة بـ 15 مليون درهم، جماعة تارودانت بـ 5 مليون درهم على دفعتين 2 مليون درهم خلال سنة 2024، و3 مليون درهم سنة 2025.

كما صادق المجلس بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز وحدة الولادة بالمركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي بتارودانت.

وتروم هذه الاتفاقية إلى تطوير العرض الصحي بإقليم تارودانت وتسهيل الولوج إلى العلاج وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للساكنة، لاسيما لصحة الأم والرضع.

ويتكون هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته المالية 27 مليون درهم، من مصلحة الاستقبال، مصلحة الطوارئ، الاستشارات وتتبع الحمل، وحدة التتبع القبلي (6 أسرة)، وحدة الاستشفاء (66 سرير)، وحدة تقنية الولادة، غرف الولادة (6)، غرف العمليات (2).

وصادق أعضاء المجلس بالإجماع على مشروع اتفاقية للتعاون والشراكة بين جماعة تارودانت ووزارة الشباب والثقافة والتواصل وشركة التنمية المحلية من أجل تنزيل البرنامج المندمج لتأهيل وتنمية مدينة تارودانت.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى وضع الإطار العام للتعاون والشراكة بين الطرفين وتحديد الصيغ والشروط المتعلقة بتمويل وإنجاز عدد من المشاريع خلال الفترة الممتدة ما بين 2024 و 2026.

وتبلغ الكلفة الاجمالية لهذه الاتفاقية، الممولة كليا من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بـ 109.561.168 درهم، والتي تشمل جميع النفقات المتعلقة بهذه الاتفاقية، بما في ذلك الدراسات والأشغال وجميع العمليات المتعلقة بإنجاز البرنامج وتتبعه.

وصادق الأعضاء بالإجماع على مجموعة من اتفاقيات شراكة بين جماعة تارودانت وعدد من جمعيات المجتمع المدني بتارودانت، و على تعديل اتفاقيات شراكة بين جماعة تارودانت وعدد من الجمعيات الرياضية بالمدينة.

يشار إلى أن أشغال هذه الدورة عرفت أيضا، المصادقة بالإجماع على مشروع التحويلات في بعض فصول الميزانية.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى