المواطن

“أونسا” تقر بإصابة نبات صبار ابن سليمان بالحشرة القرمزية

 الدار/ بوشعيب حمراوي

سارعت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ( أونسا) ، بابن سليمان أمس الاثنين إلى تفقد حقول نبات الصبار بدوار المدنيين بجماعة الزيايدية، بعد الرسالة التي بعث بها رئيس جمعية الخير لتنمية البادية وحماية البيئة بابن سليمان إلى عامل عمالة إقليم بن سليمان وكذا إلى المديرية الإقليمية للفلاحة بابن سليمان يوم الخميس 27 يونيو 2019 ، بشأن ظهور الحشرة القرمزية في عدد من نقط نبات الصبار بدوار المدنيين جماعة مليلة إقليم بن سليمان. 

وقال الأستاذ المحامي محمد الشمسي رئيس الجمعية في تصريح لموقع الدار، إن مسؤول عن (أونسا)، اتصل به هاتفيا أول أمس الأحد، بشأن موضوع الرسالة التحذيرية. وبعدها بيوم واحد زار طاقم المصلحة المنطقة من أجل معاينة الصبار المصاب.

وأضاف أن المعاينة الأولية أفضت إلى أن الحشرة القرمزية قد حطت الرحال في دوار المدنيين بجماعة مليلة إقليم بن سليمان ، وأنها شرعت في تدمير وتخريب الصبار، وقد تم تسجيل صبار الدوار كمنطقة مستهدفة من طرف تلك الحشرة المدمرة ، وبرمجته ضمن المناطق موضوع المتابعة والتتبع لمكافحة هذه الحشرة الفتاكة لنبات الصبار بالمبيدات الضرورية لذلك .

وثمن المسؤول الجعموي السرعة في التجاوب والتفاعل مع إشعار الجمعية، بما يحمي نبات الصبار، كفاكهة لها مدخول مالي، وكغطاء نباتي يساهم في تحقيق التوازن البيئي والايكولوجي .

ودعا الفلاحين مالكي نبات الصبار بإقليم بن سليمان إلى الاهتمام به عن طريق تفقده وصيانته ، وربط الاتصال بمصالح العمالة أو المديرية الإقليمية للفلاحة أو مكتب "الأونسا" كلما عاينوا أعراض مرض لا سيما الحشرة القرمزية ، مع توخي الحذر في التعامل مع واقعة ظهور هذه الحشرة الفتاكة .

كما دعا  إلى تكثيف الجهود بين المصالح التقنية المتخصصة وبين الفلاحين ، لمكافحة هذه الحشرة التي عاثت في ربوع المملكة وهلكت صبارها في مختلف المناطق المعروفة بجودة فاكهتها . مؤكدا أن مكتب الجمعية استنفر  كل منخرطيها، من أجل التبليغ عن كل حالة إصابة لنبات الصبار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى