أخبار الدارسلايدر

انعقاد المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة مارس 2024 حصيلة إيجابية ومؤشرات واعدة

انعقد اجتماع مجلس إدارة المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة يوم الأربعاء 22 ماي برئاسة السيد والي جهة سوس ماسة سعيد أمزازي، وبحضور كل من السيدة مستشارة وزير الاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، السيد رئيس المجلس الجهوي سوس ماسة بالإضافة إلى أعضاء المجلس الإداري للمركز، حيث تم تقديم المؤشرات الرئيسية وأهم إنجازات المركز برسم سنة 2023.

بلغت الحصيلة السنوية الإجمالية للجنة الجهوية الموحدة للاستثمار (CRUI) مجموع 519 ملفًا، حيث تمثل ملفات الاستثمار التي وافقت عليها اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار مبلغًا يزيد عن 15 مليار درهم، والتي ستوفر ما يقارب 14,000 منصب شغل. وقد تم عقد ما لا يقل عن 47 لجنة جهوية موحدة للاستثمار لمعالجة هذه الملفات، مما يدل على التزام استثنائي ووتيرة عمل مستدامة إذ أن اللجنة تنعقد بوتيرة أسبوعية لضمان معالجة الملفات في أسرع الآجال حيث سجل المركز بهذا الصدد مدة متوسطة لدراسة واتخاذ القرار لا تفوق الأربعة أيام.

من جهة أخرى، فقد تم استقبال ومواكبة ما يزيد عن 1,500 مستثمر، مقاولة صغرى ومتوسطة وحامل مشروع بينما تمت توعية أزيد من 1,070 حامل مشروع في إطار البرنامج المتكامل لدعم وتمويل المشاريع (أبريد انطلاقة).

فضلاً عن هذا، فقد قام المركز بإطلاق العديد من المبادرات التي تهدف بالأساس إلى تعزيز مناخ الأعمال بالجهة ووضع المعلومة رهن إشارة المستثمرين حيث تم إعداد سلسلة من العروض التقديمية التي تلخص نقاط قوة الجهة وتعرض أهم فرص الاستثمار بها بناءً على رؤية واضحة وجذابة تسلط الضوء على التنوع والديناميكية الاقتصادية. كما تم إعداد دليل شامل حول فرص الاستثمار الصناعي في المنطقة، يتضمن 80 مشروعاً متنوعاً يتوافق مع الخصائص الاقتصادية للجهة ويقدم باللغات الثلاث العربية والفرنسية والإنجليزية، موزعاً على 6 أنظمة صناعية، ومتاح بصيغة رقمية عبر بوابة المركز الجهوي للاستثمار.

كما عرفت هذه السنة إنتاج فيديو ترويجي للجهة حقق تفاعلاً غير مسبوق مما يعكس الاهتمام الكبير بالمحتوى الترويجي للجهة، بالإضافة إلى استقبال العديد من الوفود الاستثمارية والاقتصادية وذلك بهدف جذب استثمارات أجنبية تعزز خلق فرص شغل بالجهة.

شكل انعقاد المجلس الإداري مناسبة للإشادة بدور المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة كرافعة اقتصادية مهمة وكنقطة جذب ومحرك أساسي للاستثمار على الصعيد الجهوي باقتراحه لمختلف إجراءات المواكبة والمساهمة في دعم الاستراتيجيات التنموية بالجهة، فضلاً عن حرصه الدائم على تحسين مناخ الأعمال، والترويج والجاذبية الترابية على مدار السنة.

زر الذهاب إلى الأعلى