أخبار الدار

بسبب “الاستهتار” بالقانون الإطار للتربية..”البام” ينسحب من لجنة التعليم في مجلس النواب

الرباط – مريم بوتوراوت

انسحب فريق الأصالة والمعاصرة من لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بسبب ما اعتبره استهتارا بمشروع القانون الاطار المتعلق بالتربية والتكوين.
وأعلنت آمال عربوش، عضو فريق "الجرار" في الغرفة الأولى عن انسحاب فريقها من الاجتماع الذي كان مخصصا لتدارس ملفات متعلقة بالدعم السينمائي والثقافي.
وانتقدت عربوش في كلمة باسم فريقها ما وصفته ب"الانتقائية" في برمجة أشغال اللجنة المذكورة، وكذا "هدر الزمن التشريعي"، مشيرة في هذا السياق إلى حالة البلوكاج التي يعرفها مشروع القانون الإطار منذ أسابيع.
وذكرت المتحدثة بأن فريقها لوح بمقاطعة أشغال اللجنة بسبب العرقلة التي يعرفها مشروع القانون المذكور، داعية إلى إعادة أشغال اللجنة "إلى جادة الصواب"، و"إبعاد الحسابات السياسوية عن طريقة اشتغالها".
ويشار إلى أن مكونات مجلس النواب فشلت في إخراج مشروع القانون الإطار من عنق الزجاجة، بالرغم من الآمال التي كانت معقودة على تجاوز الخلافات بعد المصادقة على مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية.
وغاب مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين عن الاجتماعات الأخيرة لندوة الرؤساء في مجلس النواب، بسبب انسداد أفق النقاش حول الموضوع بين مكونات المجلس، بعد مطالبة بعضها بالعودة إلى مسطرة المصادقة العادية وإنهاء البحث عن توافقات، وتشبث بعضها الآخر بضرورة تمرير النص بعد التوافق.
وقد توقف النقاش حول مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين بعد انسحاب فريق العدالة والتنمية من التوافق بين الفرق البرلمانية حول مبدأ التناوب في لغات التدريس، وتدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى