أخبار الدار

مجلس المستشارين يتجاوز “البلوكاج” ويجدد هياكله الأربعاء

 

الدار/ مريم بوتوراوت

 

بعد أن كان من المفترض أن يتم تجديد هياكل مجلس المستشارين بعد انتخاب رئيس المجلس الأسبوع الماضي، استطاعت الغرفة الثانية أخيرا الخروج من حالة البلوكاج المتعلقة بهياكل المجلس.

وتم تحديد يوم الأربعاء المقبل لعقد جلسة انتخاب هياكل مجلس المستشارين، من ممثلي الفرق في مكتب المجلس ورئاسة اللجان الدائمة، حسب ما تم الاتفاق عليه في اجتماع بين رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية ورئيس المجلس حكيم بنشماش، اليوم الاثنين.

 وحسب ما أفادت مصادر مطلعة، فقد تم الاحتفاظ بمعظم الأسماء التي كانت في هياكل المجلس خلال النصف الأول من الولاية، مع إدخال تعديلات طفيفة من طرف بعض الفرق.

وتسبب عدم حسم فرق كثيرة في أسماء ممثليها في مكتب مجلس المستشارين، خلال الأسبوع الماضي، في تأخر البت في جلسة تجديد هياكل المجلس، وهو الأمر الذي أرجعته بعض المصادر إلى "صراعات" في داخل صفوفها تتعلق بمناصب المسؤولية.

وينص النظام الداخلي لمجلس المستشارين على أن يقدم كل  فريق إلى الرئيس لائحة بأسماء مرشحيه،على أن ترفض كل لائحة يتجاوز عدد أفرادها عدد المناصب المخولة للفريق في المكتب حسب مبدأ التمثيل النسبي.

وحسب المصدر ذاته، يسهر مكتب المجلس تحت إشراف الرئيس على جلسات المجلس، كما يشرف على تنظيم المصالح الإدارية والمالية للمجلس، ويتكون من الرئيس و خمسة خلفاء للرئيس وثلاثة محاسبين وثلاثة أمناء

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى