أخبار الدارسلايدر

برلمانيون بريطانيون يدعون إلى دعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

الدار/ خاص

في خطوة جديدة تعكس التحولات الدبلوماسية الإيجابية تجاه قضية الصحراء المغربية، دعا عدد من البرلمانيين البريطانيين حكومة المملكة المتحدة إلى تقديم دعم صريح لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة المغربية كحل دائم للنزاع في هذه المنطقة.

وفي جلسة برلمانية عقدت اخيرا، أعرب عدد من النواب من مختلف La الأحزاب السياسية عن تأييدهم للمبادرة المغربية، معتبرين أنها تمثل حلاً واقعياً وعملياً يمكن أن يحقق السلام والاستقرار في المنطقة. وأشاد البرلمانيون بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية، مؤكدين أن الحكم الذاتي يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتعزيز هذه الجهود.

النائب جون سميث، عضو مجلس العموم عن حزب العمال، قال في مداخلته: “إن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب يمثل حلاً جاداً ومسؤولاً يتماشى مع المبادئ الديمقراطية والحقوق الأساسية. ندعو حكومة بريطانيا إلى دعمه بقوة والعمل على تعزيز العلاقات مع المغرب في هذا السياق”.

من جانبه، أكد النائب عن حزب المحافظين، ديفيد جونز، أن “المغرب أظهر التزاماً واضحاً بالسلام والتنمية في الصحراء، ومخطط الحكم الذاتي يشكل إطاراً عملياً لتحقيق هذه الأهداف. يجب على بريطانيا أن تلعب دوراً أكبر في دعم هذا الحل والعمل على تقوية الشراكة مع المغرب”.

ويأتي هذا الدعم البرلماني البريطاني في وقت تتزايد فيه الأصوات الدولية المؤيدة لمخطط الحكم الذاتي، خاصة بعد الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء في ديسمبر 2020. ومن المتوقع أن تسهم هذه التحركات في تعزيز موقف المغرب على الساحة الدولية ودعم جهوده لتحقيق حل سلمي ومستدام للنزاع.

تجدر الإشارة إلى أن مخطط الحكم الذاتي المغربي يحظى بدعم واسع من المجتمع الدولي كحل عادل وذي مصداقية، يتيح لسكان الصحراء تدبير شؤونهم بشكل ديمقراطي ضمن سيادة المملكة المغربية.

إن هذا التطور في الموقف البريطاني يشكل دفعة قوية للمساعي المغربية، ويفتح آفاقاً جديدة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات متعددة، بما في ذلك التعاون الاقتصادي والأمني.

زر الذهاب إلى الأعلى