أخبار دوليةسلايدر

الصين وكوريا واليابان تجدد التأكيد على التزامها من أجل السلام في شبه الجزيرة الكورية

جددت الصين و كوريا و اليابان، التأكيد اليوم الاثنين بسيول، على التزامها بتعزيز السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، التي تعيش على وقع توترات بسبب إطلاق صرواريخ وأقمار صناعية عسكرية من طرف كوريا الشمالية.

وقال الرئيس الكوري يون سيوك-يول، ورئيس الوزراء الصيني لي تشانغ، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في إعلان مشترك صدر في أعقاب قمة ثلاثية انعقدت بالعاصمة الكورية يومي الأحد والإثنين، “لقد أكدنا مجددا أن الحفاظ على السلام والاستقرار والرخاء في شبه الجزيرة الكورية وفي كامل منطقة شمال شرق آسيا سيخدم مصالحنا المشتركة”.

وأضاف الزعماء الثلاثة في ختام هذه القمة، وهي الأولى من نوعها منذ 2009، أن “الحفاظ على السلم في المنطقة يعد مسؤوليتنا المشتركة”.

وتأثرت القمة، التي خصصت لبحث سبل بناء الثقة وإعطاء دينامية جديدة للتعاون بين الدول الثلاث، بقرار كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي عسكري قبل 4 يونيو المقبل، مما أدى إلى تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة ككل.

وفي الوقت الذي أدانت فيه كوريا الجنوبية واليابان الخطوة التي أقدمت عليها بيونغ يانغ، دعت الصين، على لسان رئيس الوزراء، إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد.

وقال لي تشانغ إن “الصين التزمت دوما بحفظ السلم والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وهي تشجع المسلسل السياسي الرامي إلى تسوية هذه القضية”.

وجدد الإعلان المشترك، التأكيد على مواقف كوريا والصين اليابان بخصوص موضوع السلم والاستقرار في المنطقة وفي ما يتعلق بنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

وأضاف المصدر ذاته، “لقد اتفقنا على مواصلة الجهود الإيجابية من أجل التسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية”.

المصدر : الدار – و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى